المحس
قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد
محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس
الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن
زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم
ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن
) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن
الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن
موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن
محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .
وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ
محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس
يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء
ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير
من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :
صاردي : جد الصوارد
مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب
شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة
عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من
السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج
والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق
وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن
الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم
الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك
حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد
والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن
تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها :
عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر
في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء
والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه
عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب
المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من
ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي
. وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن
نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من
جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر
العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول
صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من
بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود
المحس الموجودين بالسودان وهم :
شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم
وكباني : جد المحس الكبانية
سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب
عبودي : جد العبودية
صارد : جد الصواردة
سادر : جد السدارنة
زايد : جد الزيادية بالغرب
مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون
شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة
وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي
السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض
المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة
التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا
عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا
السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي
ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في
ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء
مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من
الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري
ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب –
العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .
اما بالنسبه للشلوخ عند المحس تكون طويلة ورفيعة
معلق
قول اخر
قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد
محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس
الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن
زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم
ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن
) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن
الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن
موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن
محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .
وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ
محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس
يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء
ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير
من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :
صاردي : جد الصوارد
مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب
شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة
عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من
السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج
والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق
وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن
الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم
الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك
حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد
والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن
تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها :
عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر
في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء
والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه
عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب
المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من
ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي
. وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن
نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من
جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر
العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول
صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من
بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود
المحس الموجودين بالسودان وهم :
شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم
وكباني : جد المحس الكبانية
سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب
عبودي : جد العبودية
صارد : جد الصواردة
سادر : جد السدارنة
زايد : جد الزيادية بالغرب
مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون
شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة
وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي
السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض
المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة
التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا
عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا
السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي
ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في
ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء
مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من
الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري
ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب –
العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .
اما بالنسبه للشلوخ عند المحس تكون طويلة ورفيعة
معلق
قول اخر
المحس من القبائل السودانية الكبيرة وهم إحدى القبائل الثلاث المكونه لبلاد النوبة (المحس,الدناقله) ويقطن المحس ديار المحس ، المحس, السكوت و الآن يقطنون غالب ولايات السودان كالشماليه ونهر النيل
والجزيره والخرطوم والنيل الأبيض و أرجاء من البطانه وكسلا والبحر الأحمر
والقضارف وكردفان و سكن المحس منذ القرن الخامس عشر جزيرة توتي الكبري
بولاية الخرطوم. وتنتسب قبيلة المحس إلى محمد المقب بـ(محس)والذي عاش في
القرن الثامن الهجري الخامس عشر الميلادي وهو: محمد(محس) بن الملك سعد بن
الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن
عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن
عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة
بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه وأرضاه. ويذكر أن قبيلة
المحس تنتسب إلى محمد (محس) المذكور لكنه ليس جدها بل هو رجل مشهور فيها.
وقبيلة المحس هي حصيلة تزاوج بين العرب والنوبة أصحاب الحضارة الأقدم في
التاريخ. وقد كان ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم
العرب كان ابناءهم ملوكا للعرب والنوبة على السواء ودون صراع. والملوك
المذكورون في سلسلة نسب محمد (محس) هم ملوك القبيلة في فترة كانت الدولة
المركزية فيها ضعيفة فأصبح لكل قبيلة ملك ومملكة. ومن بطون المحس الكبيرة
أيضا المحس الجوابرة نسبة للصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري فالجوابرة في
السودان ينتسبون إلى ثلاثة اخوة هم:فقير عيسي والشيخ الولي زمراوي سيد
الصوفية والشيخ منور وهم أبناء الشيخ محمد بن محمد بن عشكان بن عمراب بن
عبد الله بن خالد بن عبد الله بن غالي بن شرف الدين بن علي بن بدري بن
دياب بن علي بن الشيخ عبد الله المشهور بالانصاري بن يوب بن علي بن حسن بن
جابر بن شرف الدين بن محمد بن مكثر بن عيسي بن أيوب بن صالح بن عبد الرحمن
بن خالد بن عبد الله بن جابر بن يعقوب بن اسحاق بن كرم الدين بن نجم الدين
بن عبد الله بن مجلد بن هارون بن أيوب بن شرف الدين بن مجلد بن الكبير بن
جابر الصقير بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الامام والشيخ العقبة الصحابي
الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري. ومن المحس من ينتسب إلى أصول تركية.
وغيرها من الأصول. ويجمع كل فروع الحس أنهم نوبيون بالأمهات. ومن فروع
المحس الكبيرة قبيلة الميدوب التي تسكن شمال دارفور وقد رحلو إليها بعد
رفضهم لاتفاقية البقط التي وقعها النوبة مع عبد الله بن أبي السرح والي
سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه على مصر سنة 35 هجرية. وبهذا فهذا الفرع
لم يختلط اختلاطا يذكر مع العرب. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال
الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس الوسط الذين هاجرو في
القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط. ومحس
الوسط هم أبناء محمد (عجم)بن زايد بن محمد محس . وقد أنجب محمد(عجم) تسعة
أبناء هم فروع محس الوسط وانتشر بعضهم حتى في الشمال وهم : صارد (جد
الصواردة) وسادر (جد السدارنة) وعبودي (جد العبودية)وشرف الدين (جد
المشيرفية) وسعد الله (جد السعدلاب)وزايد (جد الزيادية) ومزاد أبو شامة
(جد الحمدلاب) وشعبان (جد الشعباناب) ومحمد (كباني) (جد الكبانية). وقد
اشتهر المحس بنشر العلم الاسلامي والقرآن وكان شيوخهم أشهر علماء دولة
الفونج أول مملكة عربية إسلامية في السودان ومنهم : إدريس ود الأرباب،
وأرباب العقائد الخشن ، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير. من المراجع في
هذا الشأن: 1- موسوعةالقبائل والأنساب السودانية - أ.د.عون الشريف قاسم.
2- بهجة الزمان في أنساب الهاشمية والعربان - الصديق أحمد حضرة. 3- دليل
الأنساب في السودان - عثمان حمد الله . 4- دراسة في أنساب محس الوسط -
رتشارد لوبان. 5- العرب في السودان - السير ماكمايكل.
لاحظوا النسب من عبد الكريم بن جامع واترك لكم التعليق
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:42 pm من طرف أم عزة
» احلى ابتسامه
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:36 pm من طرف أم عزة
» احلى ابتسامه
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:33 pm من طرف أم عزة
» مازلت اصمت
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:26 pm من طرف أم عزة
» هدية الصباح
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:20 pm من طرف أم عزة
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:01 pm من طرف أم عزة
» تحدث باللغه الانجليزيه بسهوله...
الإثنين نوفمبر 09, 2015 4:53 pm من طرف Abdurahimborgo
» إساءه في حق رابطة طلاب الصليحاب بجامعة النيلين من قبل الاتحاد
الثلاثاء يوليو 14, 2015 4:03 pm من طرف Abdurahimborgo
» المحافظه على تراث الصليحاب من الضياع
الأربعاء فبراير 25, 2015 11:27 pm من طرف الصادق مجمود