منتدى ابناء الصليحاب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ابناء الصليحاب

منتدى ابناء الصليحاب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعـــــــــــــــــــــــــــــــريف بتــــــــــــــــــــــــراث الصليحـــــــــــــــــــــــــــــــاب وافكارهم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» وصفات للعلاج بالتمر
اية  الكرسى Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:42 pm من طرف أم عزة

» احلى ابتسامه
اية  الكرسى Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:36 pm من طرف أم عزة

» احلى ابتسامه
اية  الكرسى Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:33 pm من طرف أم عزة

» مازلت اصمت
اية  الكرسى Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:26 pm من طرف أم عزة

» هدية الصباح
اية  الكرسى Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:20 pm من طرف أم عزة

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اية  الكرسى Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:01 pm من طرف أم عزة

» تحدث باللغه الانجليزيه بسهوله...
اية  الكرسى Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2015 4:53 pm من طرف Abdurahimborgo

» إساءه في حق رابطة طلاب الصليحاب بجامعة النيلين من قبل الاتحاد
اية  الكرسى Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 4:03 pm من طرف Abdurahimborgo

» المحافظه على تراث الصليحاب من الضياع
اية  الكرسى Emptyالأربعاء فبراير 25, 2015 11:27 pm من طرف الصادق مجمود

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    اية الكرسى

    الفاضل الصليحابى
    الفاضل الصليحابى


    عدد المساهمات : 735
    تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    الموقع : بورتسودان

    اية  الكرسى Empty اية الكرسى

    مُساهمة من طرف الفاضل الصليحابى الجمعة ديسمبر 17, 2010 9:11 pm

    {اللهُ
    لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ
    نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي
    يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ
    وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا
    شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ
    حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
    هذه الآية الكريمة أعظم آيات القرآن وأفضلها
    وأجلها، وذلك لما اشتملت عليه من الأمور العظيمة والصفات الكريمة، فلهذا
    كثرت الأحاديث في الترغيب في قراءتها وجعلها وردا للإنسان في أوقاته صباحا
    ومساء وعند نومه وأدبار الصلوات المكتوبات، فأخبر تعالى عن نفسه الكريمة
    بأن:

    ‏{‏لا إله إلا هو‏}‏
    أي‏:‏ لا معبود بحق سواه، فهو الإله الحق الذي
    تتعين أن تكون جميع أنواع العبادة والطاعة والتأله له تعالى، لكماله وكمال
    صفاته وعظيم نعمه، ولكون العبد مستحقا أن يكون عبدا لربه، ممتثلًا أوامره
    مجتنبًا نواهيه، وكل ما سوى الله تعالى باطل، فعبادة ما سواه باطلة، لكون
    ما سوى الله مخلوقا ناقصا مدبرًا فقيرًا من جميع الوجوه، فلم يستحق شيئًا
    من أنواع العبادة

    {‏الحي القيوم‏}‏
    هذان الاسمان الكريمان يدلان على سائر
    الأسماء الحسنى دلالة مطابقة وتضمنا ولزوما، فالحي من له الحياة الكاملة
    المستلزمة لجميع صفات الذات، كالسمع والبصر والعلم والقدرة، ونحو ذلك،
    والقيوم‏:‏ هو الذي قام بنفسه وقام بغيره، وذلك مستلزم لجميع الأفعال التي
    اتصف بها رب العالمين من فعله ما يشاء من الاستواء والنزول والكلام والقول
    والخلق والرزق والإماتة والإحياء، وسائر أنواع التدبير، كل ذلك داخل في
    قيومية الباري، ولهذا قال بعض المحققين‏:‏ إنهما الاسم الأعظم الذي إذا
    دعي الله به أجاب، وإذا سئل به أعطى، ومن تمام حياته وقيوميته أن:
    {‏لا تأخذه سنة ولا نوم‏}‏
    والسنة النعاس ‏
    {‏له ما في السموات وما في الأرض‏}‏
    أي‏:‏ هو المالك وما سواه مملوك وهو الخالق
    الرازق المدبر وغيره مخلوق مرزوق مدبر لا يملك لنفسه ولا لغيره مثقال ذرة
    في السموات ولا في الأرض فلهذا قال‏:
    ‏ ‏
    {‏من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه‏}‏
    أي‏:‏ لا أحد يشفع عنده بدون إذنه، فالشفاعة
    كلها لله تعالى، ولكنه تعالى إذا أراد أن يرحم من يشاء من عباده أذن لمن
    أراد أن يكرمه من عباده أن يشفع فيه، لا يبتدئ الشافع قبل الإذن، ثم قال ‏
    {‏يعلم ما بين أيديهم‏}‏
    أي‏:‏ ما مضى من جميع الأمور
    ‏{‏وما خلفهم‏}
    أي‏:‏ ما يستقبل منها، فعلمه تعالى محيط بتفاصيل
    الأمور، متقدمها ومتأخرها، بالظواهر والبواطن، بالغيب والشهادة، والعباد
    ليس لهم من الأمر شيء ولا من العلم مثقال ذرة إلا ما علمهم تعالى، ولهذا
    قال‏:‏
    ‏{‏ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض‏}‏
    وهذا يدل على كمال عظمته وسعة سلطانه، إذا كان هذه حالة الكرسى
    أنه
    يسع السموات والأرض على عظمتهما وعظمة من فيهما، والكرسي ليس أكبر مخلوقات
    الله تعالى، بل هنا ما هو أعظم منه وهو العرش، وما لا يعلمه إلا هو، وفي
    عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار وتكل الأبصار، وتقلقل الجبال وتكع عنها
    فحول الرجال، فكيف بعظمة خالقها ومبدعها، والذي أودع فيها من الحكم
    والأسرار ما أودع، والذي قد أمسك السموات والأرض أن تزولا من غير تعب ولا
    نصب، فلهذا قال‏
    :‏ ‏
    {‏ولا يؤوده‏}‏
    أي‏:‏ يثقله
    ‏{‏حفظهما وهو العلي‏}
    بذاته فوق عرشه، العلي بقهره لجميع المخلوقات، العلي بقدره لكمال صفاته ‏
    {‏العظيم‏}
    الذي تتضائل عند عظمته جبروت الجبابرة، وتصغر في
    جانب جلاله أنوف الملوك القاهرة، فسبحان من له العظمة العظيمة والكبرياء
    الجسيمة والقهر والغلبة لكل شيء، فقد اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية
    وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه
    وسعة سلطانه وجلاله ومجده، وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته، فهذه
    الآية بمفردها عقيدة في أسماء الله وصفاته، متضمنة لجميع الأسماء الحسنى
    والصفات العلا

    قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم
    (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت
    اللهم اجعل لى بها اجرا عظيما )

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:27 am