منتدى ابناء الصليحاب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ابناء الصليحاب

منتدى ابناء الصليحاب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعـــــــــــــــــــــــــــــــريف بتــــــــــــــــــــــــراث الصليحـــــــــــــــــــــــــــــــاب وافكارهم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» وصفات للعلاج بالتمر
فتوي من غير اهلها  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:42 pm من طرف أم عزة

» احلى ابتسامه
فتوي من غير اهلها  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:36 pm من طرف أم عزة

» احلى ابتسامه
فتوي من غير اهلها  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:33 pm من طرف أم عزة

» مازلت اصمت
فتوي من غير اهلها  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:26 pm من طرف أم عزة

» هدية الصباح
فتوي من غير اهلها  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:20 pm من طرف أم عزة

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فتوي من غير اهلها  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:01 pm من طرف أم عزة

» تحدث باللغه الانجليزيه بسهوله...
فتوي من غير اهلها  Emptyالإثنين نوفمبر 09, 2015 4:53 pm من طرف Abdurahimborgo

» إساءه في حق رابطة طلاب الصليحاب بجامعة النيلين من قبل الاتحاد
فتوي من غير اهلها  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 4:03 pm من طرف Abdurahimborgo

» المحافظه على تراث الصليحاب من الضياع
فتوي من غير اهلها  Emptyالأربعاء فبراير 25, 2015 11:27 pm من طرف الصادق مجمود

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




3 مشترك

    فتوي من غير اهلها

    bargawi72
    bargawi72


    عدد المساهمات : 392
    تاريخ التسجيل : 25/07/2010
    الموقع : k.s.a

    فتوي من غير اهلها  Empty فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف bargawi72 الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 6:44 pm

    آخر مستجدات الفتوي يوم السابع من ذي الحجة 1431 بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة عقب صلاة الظهر
    السؤال : هل على رجل حج متمتعا هو وزوجته وطفله هدي ؟
    الجواب ؛ نعم يجب على الزوج هدي وعلى الزوجة هدي وعلى الطفل هدي (؟؟؟؟؟)
    قالها الشيخ ةانا حاضر وقتها . فاعترضت عليه لعدم صحة الفتوي فى وجوب هدي على طقل لم يبلغ الحلم لأن حج الطفل لا يعتد به وانما حجه من باب تعليم كما هو والصلاة والصيام لانه غير مكلف وشرط التكليف هو البلوغ والاسلام والعقل وان تكون احدي حاستي السمع او البصر سليمتان فان انتفي ذلك الشرط سقط عنه التكليف .
    الا انه تمادي فى فتواه وقال والد الطفل لبى عن طفله ولذا وجب الهدي وهل للحاج ان يلبى بحجتين فى ان واحد عن نفسه وعن طفله الذي لم يبلغ ؟؟؟؟
    لا حول ولا قوة الابالله كم من دعي علم تصدي للفتوي وتكبر عن الرجوع للحق . والله شهيد على ما اقول وما سمعت وما قلت
    او فى مدينة النبى وبين روضته ومنزله يضل الناس هكذا
    اللهم احفظنا من زيغ وهوي النفس واهدنا للحق واتباعه وعلمنا ما جهلنا .
    أخي الفاضل هل سمعت بهذا وانت خريج شريعه وقانون .
    رد على كلامنا او كلام المتعالم الذي جلس للفتوي بمكبر الصوت .
    والسلام
    العميد
    العميد


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010
    الموقع : المملكة المتحدة

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف العميد الخميس نوفمبر 25, 2010 4:28 am





    تشكر اخ حسن للموضوع . الفتوى غريبة فعلا وصدقت بعنونتها فمفتيها مااظنه ا صاب بتجاهله شروط التكليف . فياحبذا لو افادنا الاخ الفاضل اكثر بشأنها فالموضوع يستحق توضيح اكثر . جزاك الله خيرا
    الفاضل الصليحابى
    الفاضل الصليحابى


    عدد المساهمات : 735
    تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    الموقع : بورتسودان

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف الفاضل الصليحابى السبت نوفمبر 27, 2010 2:05 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تبارك وتعالى(يا ايها الذين امنوا اتقو الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم امالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) الاحزاب
    وقال تعالى (ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) النحل
    وقال تعالى( وممن حولكم من الاعراب منافقون ومن اهل المدينه مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون الى عذاب عظيم (التوبه
    وقال صلى الله عليه وسلم(خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) صدق رسوله الكريم
    ان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم
    ان المبادئ العامه و الاصول الكليه فى الشريعه الاسلاميه مستنبطه مننصوصها وحكامها ترجع الى اصولها الاربعهد الكتاب-والسنه-والاجماع -والقياس ولا تتعدى هذه الاصول فلا يجوز قاعده شرعيه وابتداع اصل فى الشريعه لا يرجع الى هذه الاصول او لا يستنبط منها ,لان هذا الاصل المنشا اذا لم يرجع الى واحد منها واشتغل العقل به وحده تكون باطلا لان العقل لا يستاثرباثبات الاحكام الشرعيه فكيف يكون بقواعده
    والقاعده هى عباره عن قضيه كليه تشتمل على احكام جزئيه كثيره وهى اصوليه اما لغويه او شرعيه
    فاللغويه يحتاج اليها الاصول لكون المعنيين الرئيسى للاحكام الشرعيه وهما الكتاب والسنه
    والشرعيه منها احتيج اليها لكونها الاساس والمبادئ التى بنى عليها تشريع الاحكام ومنها ما تمتد الى الفتوى (حقيقيه او كاذبه)
    الفتوى الحقيقيه-كما هو معروف فى الاسلام هى امر دينى ذو فائده من زعامه دينيه معروفه ولها مكانه روحيه بين المسلمين لذالك يلتزم المسلمون بتنفيذها
    اخى العذيذ
    نحن بصدد الفتوى الثانيه الفتوى الكاذبه والمؤسف حقا ان الفتاوى اخيرا ابتعدة عن جوهرها واستغلها البعض من دعاة الاسلام لدوافع سياسيه او طائفيه اضرت بالمجتمع حتى وصل الامر بالفتاوى المتطرفه كمثل هذه الفتوى الباطله التى لم تنظر لشرط التكليف واوجبت الهدى للقاصر الذى لم يكلف اصلا بالحج
    اضف وصل بعض الفتاوى الى حد السزاجه بتحريم شرب ماء الثلج بحجة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشرب ماء الثلج متناسين ان الرسول كان حضاريا فى نظرته للحياه وان الناس لم يتوصلوا لصناعة الثلج فى زمانه وبسبب هذا الفتوى قتل العديد من بائعى الثلج بحجة انهم كفار
    السؤال الذى يحتاج للاجابه فى فتواههم هذا الم ينظروا الى تلك السيارت الفخمه الذى يركبونها؟ وهل كان الرسول يركب سياره فخمه؟ بل هل يوجد سيارا ت او قطارات او طائرات فى عهده؟ فان كان عدم استخدام النبى للشئ يعد حرام فلماذا لا يفتون فى انفسهم الان؟
    قال صلى الله عليه وسلم (فانه من يعيش منكم فسيرى منكم اختلافا كثيرا فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهتدين) هذا اشارة الى ما يعول اليه امر هذه الامه من تفرق يوهن قوتها بفتاوى ضاله يبتعد عن الهدى والحق واكد بذالك(عضوا عليها بالنواجز) كنايه لشدة التمسك وعدم الحيده عن هذا الطريق حتى لا تضلوا فتضلوا
    قال صلى الله عليه وسلم(سياتى على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذ ب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيا الخائن ويخون فيها الامين وينطق فيهاالرويبضه قيل:وما الريبضه يا رسول الله قال:الرجل السفيه يتكلم فى امر العامه )رواه ابنماجه
    وقال صلى الله عليه وسلم (من افتى الناس بغير علم كان اثمه على من افتاه)
    اخى ارى ان هذا المفتى لا يدرك شروط وجوب الحج التى حدتها فى -الاسلام-البلوغ- العقل-الحريه وهكذا كما افتى الزعيم الليبى فى فتواه بان ليس من حق العرب احتكار الكعبه وقال يجوز لغير المسلم ان يحج ويطوف حول الكعبه والوقوف بعرفات واستدل فى فتواه بقول الله(ولله على الناس حج البيت من استطاع عليه سبيلا) اى لم يقل ولله على العرب او المسلمون حج البيت من استطاع وقال (ان اول بيت وضع للناس) ولم يقل وضع للعرب او المسلمون بل جعل الذين يمنعون الناس من ان يطوفوا كفارا باستدلال(ان الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذى جعلناه للناس) بينما لم يرجع القذافى للايه 18 من سورة التوبه قوله تعالى(انما يعمر مساجد الله من امن بالله.......المهتدين) والايه 28 قوله تعالى(يا ايها الذين امنوا انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا..........ان الله عليم حكيم)
    وهكذا حال الافتاء فى زماننا هذا من طرف واحد دون الرجوع للاصول وشرح الرسول .ان الله امر بالصلاة فى اوقاتها المحدد ولكن الرسول اوضح كيفيةاداءها من عدد ركعاتها فى كل وقت
    ان الحزيفه بن اليمامه انه كان دائما يسال الرسول صلى الله عليه وسلم ان الشر الذى سيقع فى هذه الامه مخافتا ان يدركه فقال: يا رسول الله انا كنافى الجاهليه وشر فجاء الله بهذا الخير فهل من بعد هذا الخير من شر قال نعم قال :وهل من بعد هذا الشر من خير قال:نعم وفيه دخن قال:وما دخنه قال:قوما يهدون بغير هديه.......الخ )رواه البخارى هذا ما يشير الى اخر الامه اناس يدعون بالمفتيين فيضلون الناس
    فالحج تجب على المسلم البالغ العاقل الحر المستطيع وشرط العقل وارد فى كثير من الواجبات الاسلاميه
    فالصبى القاصر لا تجب عليه الحج لكن اذا حج فان حجته صحيحه ولكن لا تجزيه لقول صلى الله عليه وسلم للمراه التى رفعت اليه صبيا وقالت الهذا حج قالSadنعم ولك اجرها) فاذا لم تجب عليه الحج فكيف تجب عليه الهدى لان قول الرسول هنا على سبيل القبول وليس الوجوب
    فالوالدين الذين معه وجب عليهم الهدى بشرط التكليف فاذا قالوا الهدى منهم لابنهم بحجة الاجر لهم تبقى الحج يكون مرتين فى وقت واحد وهل هذا يجوز ان يكون حج مرتين فى الوقت الواحد
    اى فتوى هذه جوز الحج مرتين للشخص فى الوقت الواحد؟
    اقول
    ايها المفتى ان الاهليه هى صلاحية الشخص للتمتع بالحقوق والتحمل بالواجبات وهى قسمين
    اهلية الوجوب:- وهى اهليه تتساوى فيه الناس فلا تتاثر بعامل السن فتكون للصبى عديم التمييز وللصبى المميز وللرشيد وللمجنون وللسفيه لان هى تكتسب منز الولاده كحقوق الارث والوصيه كما يصح تحميل الصبى الغير مميز مسؤلية الفعل الضار فيلزم تجاه الغير المضرور بدفع التعويض
    اما اهلية الاداء:- وهى اهليه الشخص لمباشرة التصرفات القانونيه وهنا يتمتع الشخص بها كامله ببلوغه سن الرشد رغم ان هناك صفه استثنائيه يتمتع بها ناقص الاهليه فى المرحله العمريه من سن ال7 حتى بلوغ الرشد لان قد يتوفر للصبى قدرا من الادراك بينما اقل من ذالك يسمى عديم الاهليه لانعدام ادراكه
    قال صلى الله عليه وسلم رفع القلم عن ثلاثه ومنهم الصبى حتى يحتلم فكيف تجب عليه الهدى
    قال صلى الله عليه وسلم (مروا اولادكم بالصلاة وهم ابناء سبع سنين") اى فى سن التمييز
    فلماذا لم تجب عليهم الصلاة وتجب عليهم الحجه؟ وتجب عليهم الهدى؟
    وفى شرط التكليف بالحج العقل والبلوغ وان الصبى لا عاقل ولا بالغ كيف تجوز له الهدى فى الحج؟
    حقيقتا فتوى من غير اهلها
    bargawi72
    bargawi72


    عدد المساهمات : 392
    تاريخ التسجيل : 25/07/2010
    الموقع : k.s.a

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف bargawi72 السبت نوفمبر 27, 2010 4:29 pm

    شكرا اخي الفاضل لاضافتك الضافية فى تدعيم وتعضيد ما رددنا عليه فى المدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاو االسلام فهو رفض قيبول نقضي له وتمادي استكبارا امام جمع المسلمين من حنسيات شتي وراي فى رجوع فتواه قصور فى حقه والعكس صحيح .
    بارك الله فيك اخي
    والسلام
    حسن
    العميد
    العميد


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010
    الموقع : المملكة المتحدة

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف العميد الإثنين نوفمبر 29, 2010 3:35 am

    جزاكم الله كل الخير ياحباب . الآن انقشع الضباب واتضحت الرؤية. وهانتما تبينا الحق من الباطل وتزيلان طلاميس الغموض الذي شاب بادلة دامغة مستنبطة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. نسأل الله الهداية والتوبة لمن ضل واستكبر ، ولنسأل أهل الزكر لنعلم ولنتواضع لله لنرتفع .
    لكما خالص الشكر
    الفاضل الصليحابى
    الفاضل الصليحابى


    عدد المساهمات : 735
    تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    الموقع : بورتسودان

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف الفاضل الصليحابى الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:24 pm

    عين الليل يسبح في شواطئها السواد

    والدرب يلبس حولنا ثوب الحداد

    شيخ ينام على الرصيف

    قط وفأر ميت القط يأكل في بقايا الفأر ثم يدور يرقص في عناد

    والشيخ يصرخ جائعا ويصيح: يا رب العباد

    هذا زمان مجاعة و الناس تسقط كالجراد
    بل زمان شيوخ يفتوا بالضلالات
    اوتى كل من البرقاوى72 والسيد العميد مشكورين والله
    وطبعا الصليحاب اولاد قرءان واهل الدين مستهيل يقبلوا بالكلام المفضح للدين
    نعم يمكن اهملنا فى الكثير منها تاريخ واصالة اجدادنا ولكن الدين الاسلامى دى ركيزه
    فشكرا ليكم وبالاخص البرقاوى صاحب الطرح
    bargawi72
    bargawi72


    عدد المساهمات : 392
    تاريخ التسجيل : 25/07/2010
    الموقع : k.s.a

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف bargawi72 الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:03 pm

    كلامك عديل مرة واحد وسمح شديد الدين دا ما نلعبوا فوقه يا خي وكان دورتي نار يحرقك كدي جربي للجمراي ختي تحت كراعينك ممكت تحمله لملاالته شويه كي .يا وليد افتحي لعيونك وخلي راسك فوق ولاذنيك نظفي من وقر واسمعا كلام ربك الخلقاك واتبعي لدرب نبيك الهداك انت فى المسيد ما قريتي سنقرئك فلا تنسي ككيف تنسي لكلام دين دا وتتبع لشواطين هنا الناس الساهم ما عرفوا شىء انت شقيتي فاشر قبل ما حفظتي بن عاشر كلام دا ما ممكن لازم ترجع تحفظه للوحك زين

    شكرا اخي الفاضل حجيت معاك بكلام دارجي هنا ناس غرب شوية .ما نعرف كان كلامي عديل زي هم بحجوا ولا لا
    الفاضل الصليحابى
    الفاضل الصليحابى


    عدد المساهمات : 735
    تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    الموقع : بورتسودان

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف الفاضل الصليحابى الأربعاء ديسمبر 01, 2010 12:13 am

    والله يا برقاوى الظاهر عليك انت طلعت من الغرب ليك زمن طويل لان كلامك دى نادر حتى فى ابناء دارفور نفسهم ما يقدروا يفسروه حاليا هو رغم انه عربى وليس بالدارجى العميق لان اللغه الدارجى هو لغه عربيه ولكن بطريقة الاختصار او الاضافه فى الكلمه الواحد
    انا شخصيا عارفها تماما وممكن نعمل ليه قواعد كمان

    كدى فسر لى القصه دى
    واحد
    من الغرابه ماشى السوق فقال لابناءه
    هاى يا اولاد انى ماشى لسوق
    الولد الكبير قال: ابى كن مشيتى جيبى لى جبى
    الولد الصغير قال:انى كو
    الاب قال:كا شن كى
    ماذا يعنى هذا الكلام؟

    وهل تعلم ان
    كو--كوكا ---كونا --توا ماكو ---كوكوتوا---مكونا توا---ارحكا
    تعنى لنذهب الان ؟ كل الكلام دى معناه واحد لنذهب معا الان
    bargawi72
    bargawi72


    عدد المساهمات : 392
    تاريخ التسجيل : 25/07/2010
    الموقع : k.s.a

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف bargawi72 الأربعاء ديسمبر 01, 2010 5:23 pm

    والله يا اخي الفاضل انا ما شفت فى الغرب غير الالبيض والرهد والسميح ومناطق خور الدليب وبارا وام روابة فقط زيارات خفيفة مع اصدقاء لى ولكن انا خرطومي بحت منذ الميلاد وماشفت كمان غير كسلا وبورتسودان وسنجة ومناطق شاشينة والسوكي ومدني الشمال حدي الجيلي وامدرمان حدي الشهيناب وام مرحي وشرقا النيل شفت الحاج يوسف مرتين و العليفون مرة . فقط انا بين النيلين مابين اركويت وحي المطار والخرطوم 2 وبري والديوم الشرقية والصحافات هذا موطني ومولدي ومرتع صباي الى وقتي الحالي . خارج السودان نعم حدث ولاحرج وكلام الغرب دا ملكة سماع من ناس قدام اختلط بعم وسمعت منهم ما قرأت انت طبعا قالو من ساح بعقله فى عقول المجتمعات والشعوب تعلم منهم اكثر مما يتعلمه الانسان اذا تقوقع فى رقعة جغرافية يعني عولمة العقل والفكر وانت فى مكانك ثم اذا ما سنحت لك فرصة التنقل الى الآماكن فاذهب اليها وانت عالم بها وباهلها حينها تكن واحد منها ليس بغريب عنهم وهذه فلسفة تجربتي فى الحياة فنا اصف لك البلدان وحواريها ومدنها وشعوبها كاني انا منها ولم ازرها وان زرتها بان لك العجب
    كيف اكون مثلهم حينها .
    bargawi72
    bargawi72


    عدد المساهمات : 392
    تاريخ التسجيل : 25/07/2010
    الموقع : k.s.a

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف bargawi72 الأربعاء ديسمبر 01, 2010 5:31 pm

    الولد قال عاوز جلابية
    اخوه قال هو لا ما يبغي
    الاب قال اذا هكذا اذا مشيت والله اعلم
    الفاضل الصليحابى
    الفاضل الصليحابى


    عدد المساهمات : 735
    تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    الموقع : بورتسودان

    فتوي من غير اهلها  Empty رد: فتوي من غير اهلها

    مُساهمة من طرف الفاضل الصليحابى الأربعاء ديسمبر 01, 2010 8:09 pm

    bargawi72 كتب:الولد قال عاوز جلابية
    اخوه قال هو لا ما يبغي
    الاب قال اذا هكذا اذا مشيت والله اعلم

    نعم الولد قال كن مشيت جيبى لى جبى
    اى جيب لى معاك جلابيه
    الولد الاصغر قال انى كو يعنى انا ايضا
    الوالد قال كا شنكى
    يعنى جمله تعجبيه بمعنى ليه كده كلكم اجيب ليكم جلاليب؟ كا شنكى --كما شنو كدى
    نجاحك 45% وشكر
    ا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:59 am