اليوم وددت ان اشير على هذه القبيله العريقه الصلح قبيلة الصليحاب هذه القبيله الواسعه قبيلة الشيخ والسلطان م مجدد الاسلام وذالك عند مرورى لكثير من المنتديات نجد غالبية الاسئله فى الانساب تدور حول هذه القبيله عربيه ام زنجيه افريقيه ؟ ومن ضمنها وجدت ذالك السؤال والزي يعد العنوان للموضوع
اوضح ان قبيلة الصليحاب هى قبيله عربيه اصيله تنسب فى العباس ابن عب المنطلب بنى هاشم وهذه القبيله عند دخولهم ارض السودان وهنا نعنى بالسودان الفرنسى حدودها المشارف لنيجيريا ومالى فدخولهم منذ زمن بعيد واشرت سابقا على دخولهم قبل تاريخ دخول العرب السودان ونعنى بتاريخ دخول العرب ذالك التاريخ التى لا تتعدى المائة عام حتى الان وهى لا تعنى دخول اول عربى بالسودان حتى نقول قبل ذالك التاريخ لا يوجد عرب ان ذالك التاريخ هو تاريخ هجرات لشتى القبائل العربيه ولكن وجود العرب فى فى القاره السمراء منذ زمن بعيد وقيل منذ الفتوحات الاسلاميه وهنالك مقوله يقول وجودهم قبل الفتوحات لان انتشار الدين الاسلامى فى افريقاء جاء عن طريق العرب
فاالصليحاب تاري دخولهم منذ عمد بعيد حاملين نشر الدعوه الاسلاميه وقيل قيل عند دخولهم لاول مره عبر السودان ووجدوا ابناء عمومتهم الجعليين فى مناطقهم الحاليه ثم انتقلوا غربا حتى تشاد ثم حتى المغرب العربى
وقول اخر بان دخولهم من شمال الجزيره وعبر مصر وليبيا والمغرب ثم تشاد وهنا وجدوا سكانها يعتنقون ديانات اخرى ومنها الوثنيه فاقام بينهم
الصليحاب عرب وانظر لاسماء اجدادهم من (محمد عبد الكريم بنى جامع بنى محمد جوده(وهذا هو جدهم الملقب بابى جلف الاحمر) وقيل يلتقون مع اهلنا الجوامعه فى هذ الجد ثم بنى رمضان(وهو جدهم صليح الاكبر الملقب بمجدد الاسلام)بنى ركن بنى احمد بنى خلبوس بنى وعر بنى دير بنى وداعه بنى عاقر(وهو شرف الدين) بنى وعر بنى سفيان بنى محمد زين العابدين بنى مسمار بنى سرار بنى السلطان حسن كردم(وسرار بنى سلطان حسن كردم هو جد الجعليين الذى يلتقى فيها مع الصليحاب فى النسب والعمومه)
فكل الاسماء هى اسماء عربيه
اما فيما يتعلق بكلمة برقو وكلمة الصليحاب فقد ذكرته سابقا بان اسم القبيله الصحيحه هو (الصليحاب) لان برقو هو اسم حبوبتهم برقو الاميره برقو ابنت الملك دور شيك ودور شيك هذا قي انه ملك لقبيلة الماباه فالنسب برقو هو نسب بجانب حبوبتهم لكونها بنت الملك ولكن الاصح فى النسب على جهة الاب او الاجداد فجدهم هو الشيخ صالح وبالتصغير صليح او صليحى وبالنسب صليحابى وان صالح او صليح هو ليس باسم بل هو لقب لجدهم عبد الكريم ولصليح الاكبر وذالك يرجع لدعوة الشيخ الاسلاميه ولاقامة الاصلاح فى ذالك المجتمع بالديانه الاسلاميه وكانوا يجتمعون حوله وينادونه بالشيخ الصالح وصار بذالك الاسلام فمن الارجح والاصح ان اولاده يسمى باولاد صليح او الصليحابى وليس اولاد برقو وكن كما ذكرت كونه ابنة الملك الاميره برقو صارت السنة تلك القوم باولاد برقو
اما فى كلمة وداى قيل ان هذا الشيخ من ياتى اليه ساءلا عن الاسلام فاول ما يامر به يقول للساءل اتوضى وكانما يريد منه سماع الشهاده لان المتوضى يلفظ بالشهاده ثم يجاوبك على السؤال وحتى فى نفسه اذا اراد عمل شى لابد من ان يتوضى اولا ثم يبداء فى عمله فقالوا ان هذا الشيخ وضاى اى كثير الوضوء ولكن لالسنة اولئك القوم وتقارب حرف الدال مع حرف الضاء فى اللفظ وسهولة مخرج الدال انقلبة وتحرفت من الضاء الى الدال فسار بدل وضاى الى وداى حتى من اراد السفر يقول انه ذاهب الى دار وداى واخرين بدار صليح
كبرة شوكة الشيخ واستجاب الله لدعوته والتف الناس حوله يتلقون العلوم الاسلاميه حتى منحه الملك وزوجه بالاميره برقو وسلمه مقاليد السلطه فى ذالك البقعه الاسلاميه الى ان صارت مملكة وضاى او وداى
وهذ المقوله وجتها في ثلاثه مخطوطات يدويه بطرف الفكى عثمان ببلدة الطويشه وورثه من ابيه اسماعيل الوارث ايضا من ابيه عبدالفقره سليمان يوسف ومن بين المخطوطات اليدويه الثلاثه احداهما باللغه الانجليزيه لم يسعنى الوقت للنظر فيما تحتويه ولكن من الخارج مكتوب عليها slehab befor 1600 وهنالك بعض الكلمات غير واضحه لطول الزمن وعلى ما اعتقد تفيد بتاريخ الصليحاب قبل عام 1600 م ونتمنى عودتى لتلك الديار حتى اجمع المفيد من المؤرخين لذلك الكتيبات وتاريخ كتابتها للفائده
وفى ذالك الكتب مررت فى نسب جدهم المدعو يوسف قيل له اكثر من 40 ولد ذكر ولما تعلموا وحفظوا القراءان والفقه انتشروا فى الارض فمنهم من ذهب ليبيا وقيل شاركوا فى الحركه السنوسيه ومنهم الى ارض المغرب العربى فى جبل طارق ومنهم من اتجه شرقا فى بلاد الجعليين ثم توزعوا جنوبا واسسوا معقلهم قلع النحل وفى كردفان قرى ومعقل لا استدرك اسمه ولهم جبل مشهور وهو جبل ابى سنون وقيل مدينة ربك موسسها شيخ من الصليحاب وحتى كلمة ربك بلهجة الصليحاب تعنى المرفعين(الضبع) لان الضبع تجول فيهم نهارا جهارا فسمية مدينة المرفعين اى مدينة ربك واخرين ذهبوا جنوبا وسكنو ا مع النوبه وقيل جاء كلمة العباسيه تلقي من الشيخ العباسى فقيل صليحابى والبعض يقولون انه جعلى و الارجح هو صليحابى لكثرة الصليحاب حاليا فى تلك الناطق وتداخلهم مع قبائل النوبه بكثره وجزء فى مناطقهم بدار فور (مرشنق والملم) وكثير من المناطق الصليحابيه وهم اهل قرءان وزراعه فاينما تجد الصليحابى مركزه بمناطق موفور المياه والزراعه الا الذين تعلموا التجاره ودخلوا المدن الكبيره
اما فى مسالة حدود دولتهم وهو كما ذكرت يرجع لزمن بعيد منذ السودان الفرنسى وان سلطنتهم مجاوره لسلاطين الفور والمسليت والباجرما والماباه ولما جاء التقسيم الجغرافى السياسى حسب الخارطه اليدويه فان ما يقارب 25% من اراضيهم داخل السودان ولكن سلاطين الغرب عموما ما كان فى حساباتهم الحدود السياسيه او الجغرافيه لان شغلهم الشاغل هو نشر الدين الاسلامى وهذا ما اؤكده حسب تنقلى بين قبائل دارفور وحتى لعهد قريب لا يتعدى ال 15 سنه ان قلت لهم مسيحى يقولون لك يعنى نصرانى والنصرانى عندهم يعنى كافر بالله وحتى لو جاء نصرانى وشرب او اكل عندهم فان الاناء الذى اكل فيه النصرانى لا يستخدمونه ثانيا الا فى نقل الاوساخ او يحكموا للاناء بالاباده بحجة ان النصرانى ياكل الفطيسه(والفطيسه يعنى اى حيوان تموت دون الزبح ودون باسم الله)
علاقتهم مع كل القبائل العربيه الاسلاميه حميده جدا وهم ناس مسالمين للحد البعيد وبذالك تجدهم معاشرين كل القبائل العربيه ما اظن تجد قبيله عربيه مسلمه فى السودان لم يتزوج منهم الصليحابى ومن حيث تعدادهم انا شخصيا بحكم تنقلى اقول بان هذه القبيله كبيره جدا ويمكن لو تم حصرحهم ينافسوا كبرى القبائل العربيه فى السودان وهم منتشرين كما ذكرت فى كل الولايات
اما ما يتعلق بنسبهم مع الجعليين فحقيقتا هم ابناء عمومه فيلتقون فى جدهم سرار بنى كردم الجعلى وتمتد نسبهم حتى العباس ابن عبد المنطلب عم الرسول محمد ابن عبدالله ابن عبد المنطلب وهناك( قصه او نادره بين جعلى وصليحابى)
قيل ان جاء احد مشايخ الصليحاب الى دار جعل واول ما سال قال داير بيت جعلى فقلوا له اسمو منو قال ليهم اى جعلى فقالوا ليه لماذا جعلى بالتحديد فقل لهم انهم ابناء اعمامنا ومشهورين بالكرم فلما دلوه لبيت الجعلى ودخل وتعرف به فاكرمه الجعلى واحضر له صينيه مسبعه بانواع الاكل من ضمنها عصيده سخنه دخانها يعلو السماء لان الصليحاب اكلتهم المحببه هي العصيده فبداؤا ياكلون فالصليحابى لما وجد العصيده ساخنه اكتفى ببقية الاكل حتى امتلاء بطنه وكل مره الجعلى يقول له( الصليحابى ابن عمى كل) والصليحابى اكمل حد النفس فالتفت الجعلى لصحن العصيده وفى عقله بان لو رجع العصيده بصورتها دى المراءه تزعل بانها لا تحسن صناعتها فما من الجعلى الا ويدخل يده فى الصحن ويغرف العصيده الساخنه بكفة يده ويشهره فى وجه الصليحابى ويقول له(الصليحابى ابن عمى على بالطلاق كن تاكل دى) والصليحابى عارف معنى الحلف بالطلاق عند الجعليين حاجه صعبه احسن يحلف ليه بالله ولا بالطلاق فمافى طريقه للصليحابى وحاول يدخل يده ليستفرق ما اكله لينفذ حليفة الجعلى وبكل محاوله يقول يا جعلى والله احنا اولاد عم فى كل شئ الا حماقتكم دى احنا ما معاكم
خشم البيوت عند الصليحاب كثيره منها (اولاد ملوك و اولاد صالح و قشطه وجديه و ابىسنون و كشامره او كشمره)وهم اكثر
اما مسالة انهم افارقه شانهم وشان القبائل العربيه التى هاجرة من ارض الجزيره العربيه (اسيا) الى افريقيا
لغتهم الرسميه هى العربيه ولديهم اللهجه المحليه او الخاصه بهم ويمكن الان نجد لهجتهم المحليه قلة فى الكثير من ابناءهم وخاصتا الجيل ما بين 1965 الى الان قد يكون بنسبة 80% لا يدركون لهجتهم المحليه
الديانه فهم ليس لديهم غير الاسلام فهم على الفطره ولدرجة انو سابقا زواج الولد مربوط بحفظ القراءان وختمه لان ان لم تحفظ القرءان فلا يطهرونك وبذالك تظل فى صف القاصرين وكانك لا تبلغ الحلم فحفظ القرءان وختمه شرط اساسى عندهم هذا ما يدل على تمسكهم المتشدد بالاسلام ويكفى ان جدهم يسمى (مجدد الاسلام)
اما الوانهم واشكالهم هى تاخذ نفس الصفات فى القبائل العربيه المخلوطه بالزنجيه(يعنى بالعربى كده زى حلاوة المولد)لكن يميلون للون الاسمر مع قصر القامه فى الغالب
كاتب الموضوع:
اخيكم الفاضل 100 الفاضل الصليحابى
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:42 pm من طرف أم عزة
» احلى ابتسامه
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:36 pm من طرف أم عزة
» احلى ابتسامه
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:33 pm من طرف أم عزة
» مازلت اصمت
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:26 pm من طرف أم عزة
» هدية الصباح
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:20 pm من طرف أم عزة
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:01 pm من طرف أم عزة
» تحدث باللغه الانجليزيه بسهوله...
الإثنين نوفمبر 09, 2015 4:53 pm من طرف Abdurahimborgo
» إساءه في حق رابطة طلاب الصليحاب بجامعة النيلين من قبل الاتحاد
الثلاثاء يوليو 14, 2015 4:03 pm من طرف Abdurahimborgo
» المحافظه على تراث الصليحاب من الضياع
الأربعاء فبراير 25, 2015 11:27 pm من طرف الصادق مجمود