بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
+10
yagoub
abdellatif
alrashidy
ممثل السلطان
ادم حسن
طـه بيـن
Mohammed Mohammed
bargawi72
عسل الصليحاب
العميد
14 مشترك
نشأة الممالك والدويلات الإسلامية في إفـريقيا مملكة ودّاي الإسلامية
العميد- عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
الموقع : المملكة المتحدة
عسل الصليحاب- عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 40
الموقع : السعوديه (جده)
طيب انتو قلتو وداي صحيح
عندي سوال انا
وداي ديه في تشاد وانتو ناس قلتو سودانين وتحملو الجنسيه السودانيه
بي المناسبه انتو لاتشاديين ولا سودانيين يعني زي الحاجه المعلقه في الهواء
اسع لوجاء الانفصال حتمشو وين او بي الاحرى حتنضمو لي منو
القبائل الشماليه معروفه والقبايل الجنوبيه معروفه ودار فور والزغاوه معروفين
الصليحاب حيمشو ووووووووووووووووووووووين ؟
ماعرفناكم تشادين وماعرفناكم سودانيين
في النص بس زي القدر المحتوم
مع احترامي للكل قاعدين في السودان وتحملو الجنسيه السودانيه
وتقولو وداي ووداي ديه اصلا في تشاد
مافي زول يحمل جنسيتين
اثبتو نسبكم اول
سؤالي واضح ويحتاج لي جواب
انتو سودانيين والاتشاديين؟
الصليحاب او البرقو او المبا او الوداي سودانيين والاتشاديين الحكايه بقت اثبات نسب ياجماعه
لانو نحنا اجيال جديده والتواريخ ديه شطبت مخنا وماعرفنا نشجع ياتو فريق
حيرتونا عديل
[b]
عندي سوال انا
وداي ديه في تشاد وانتو ناس قلتو سودانين وتحملو الجنسيه السودانيه
بي المناسبه انتو لاتشاديين ولا سودانيين يعني زي الحاجه المعلقه في الهواء
اسع لوجاء الانفصال حتمشو وين او بي الاحرى حتنضمو لي منو
القبائل الشماليه معروفه والقبايل الجنوبيه معروفه ودار فور والزغاوه معروفين
الصليحاب حيمشو ووووووووووووووووووووووين ؟
ماعرفناكم تشادين وماعرفناكم سودانيين
في النص بس زي القدر المحتوم
مع احترامي للكل قاعدين في السودان وتحملو الجنسيه السودانيه
وتقولو وداي ووداي ديه اصلا في تشاد
مافي زول يحمل جنسيتين
اثبتو نسبكم اول
سؤالي واضح ويحتاج لي جواب
انتو سودانيين والاتشاديين؟
الصليحاب او البرقو او المبا او الوداي سودانيين والاتشاديين الحكايه بقت اثبات نسب ياجماعه
لانو نحنا اجيال جديده والتواريخ ديه شطبت مخنا وماعرفنا نشجع ياتو فريق
حيرتونا عديل
[b]
bargawi72- عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
الموقع : k.s.a
دعكم من المسميات والجنسيات من لم يقرأ التاريخ فليرجع الى المراجع التي دونت عنا نحن بني العباس أحفاد صليح الهاشمي القرشي المكي نسبا فقد ذكرت ان هنالك 30 مرجع تاريخي يتكلم عننا واننا من مكة الى ان ولد جدنا محمد عبدالكريم فى السودان ونشأ وتربي فى السودان الحالي الجغروفسياسي وانه كون دولته فى الحدود الغربية لبلاد السودان الشرقي فى المناطق الواقعة ما بين دار فور وما يسمي اقليم وداي والذي ضمه الاستعمار الفرنسي الى ما يسمي تشاد حاليا ولم يكن فى عصر التاريخ كيان يسمي تشاد ياجماعة للأسف تنازل الانجليزي المستعمر عن هذا الجزء العزيز من سوداننا للفرنسي بصفقة نظر كل الى مصالحه مقابل خروج فرنسا من يوغندة حتي تستطيع مد السكك الحديده من الاسكندرية وحتي جنوب افريقيا لنهب الخيرات واتحدي ان كان فى التاريخ ما يسمى تشاد ونحنا الجيل الحالي او السابق اوحتي اجدادنا هم سودانيون المولد والنشأة هاشميون قرشيون مكيون النسب والعرق والجنس تكلموا عن تراثكم وحضارتكم دون النظر الى مواقعكم الجغرافية
انا سوداني الجنسية مولدا ونشاة وانتماءا بينما ابنائي لا يحملون غير الجنسية المغربية وهم ميلاد ونشأة وتعليما وانتماء هم مغاربة واشراف من جهة الام الى النبي صلي الله عليه وسلم وبابيهم الى العباس بن عبد المطلب بن هاشم فهل ينفى ان يكونوا ابنائي سودانيون او مغاربة او غيره دعكم من النظرة الضيقة تكلموا عن انفسكم وانجازاتكم فى شتي بقاع الدنيا ولكم ان تفخروا بانكم منشرون فى كل أرض خلقها الله ومنذ متي حدد الاسلام جنس البشر بمواقع تواجدهم هذا أمر سياسي بحت من وضع وصنع البشر ليس الا
والسلام مع الاحترام للكل
حسن
العميد- عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
الموقع : المملكة المتحدة
تشكر كثيرا اخي للانابة اولا ولاعادتك توضيح التساؤل تكرارا بمايكفي . والحمدلله كثيرا اننا امه بلامحدودية فمنا السعودي والسويدي وال...ومايجمعنا واحد..
عسل الصليحاب- عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 40
الموقع : السعوديه (جده)
مره تقولو وداي ومره سعوديين ومره مغاربه
ومره سودانيين ومره تشاديين بكره اي زول مجهول الهويه
يجي يقول انا صليحابي لانو كلمة صليحابي ديه
شامله كل الجنسيات
ههههههه غايتو
bargawi72- عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
الموقع : k.s.a
- مساهمة رقم 6
عذرا لقصور فهمي وجهلي
أحبتي وأخوتي
أستميحكم عذرا ما زلت انا أعترف بقصور فهمي لدلالات المعاني والالفاظ والمفاهيم لجهلي فما زال عقلي فى عقاله ولعل فشلي فى ايصال المعني له من المعني فأعيا وأضني
نقض الذات لذاتها قصور ام تسامي وتناقض الفهم من جهل جهل ام تغابي الكل فى تعامي وتعامي العقول عن الفهم أعماني ولو ان يراعي أعانني فى ايصال المعاني لما شكوت لكم ولأدرك اهل العلم والمعارف ما اشير اليه من فهوم بين الكلام
ولكن ما زلت اخط بيراعي ما افيض علينا من القديم علوما رمزها سر ما أعاني
وبعد
قراءة مابين السطور مع التخلي يوردك فهم تلك المعاني ما خلق الله الكون وجعله موطنا لبني ادم فى كل زمان ومكان مفهوم الوطن شاملا وليس له تقييد الا بمفهوم اهل السياسة فى هذا الزمان العاني فالبشر من ادم ولكن لهم فى كل نسب ورفعة ومعاني بني هاشم وارفعهم اهل التشريف والتقديس اهل العباءة بني الحسن والحسين نجلا فاطمة وعلى العلي فى العلوم والرتبة كل الزمان وقد تفرقوا فى الأمصار جميعها ونسبوا الى أماكنهم التي تسمي يمسميات الأوطان فتلك نسبة اقليمية جغرافية لا نسبة تسلل فى العرق فما أضناني سوي كيف علي بايصال فهم هكذا ولابنقص من قدر ان انتم انتسبتم الى جميع الأوطان فذاك شمم ورفقهة وفخر بان يدا ونوالا لكم طال كل مكان بنشر علم ومعرفة واندياح بين الشعوب ولا ينقص قدركم شيء وهويتكم العرقية باقية كما هي بانتسابكم بالنسب الى العدنان
اخوتي ان عجزت حروفى فى ايصال المعني فالعذر ولكم من المراجع ما يغني وقد اشرت اليها وهم أهل سبق فى العلوم وحرصا فى تدووين الانساب منهم استقي ولى فى مشاربهم مشرب عزّيز والحمد لله الذي كفاني
معذرة أختي عسل امد الله فى ايامك وزادك من علمه ومعرفته فاوضحي لى ما شئت بمواثيقك ومعهودك ولعلي أستفهم او افهم فهما بلا حصر منك وانا قريب داني
والسلام مع الود والاحترام
bargawi72- عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
الموقع : k.s.a
- مساهمة رقم 7
عذرا لقصور فهمي وجهلي
أحبتي وأخوتي
أستميحكم عذرا ما زلت انا أعترف بقصور فهمي لدلالات المعاني والالفاظ والمفاهيم لجهلي فما زال عقلي فى عقاله ولعل فشلي فى ايصال المعني له من المعني فأعيا وأضني
نقض الذات لذاتها قصور ام تسامي وتناقض الفهم من جهل جهل ام تغابي الكل فى تعامي وتعامي العقول عن الفهم أعماني ولو ان يراعي أعانني فى ايصال المعاني لما شكوت لكم ولأدرك اهل العلم والمعارف ما اشير اليه من فهوم بين الكلام
ولكن ما زلت اخط بيراعي ما افيض علينا من القديم علوما رمزها سر ما أعاني
وبعد
قراءة مابين السطور مع التخلي يوردك فهم تلك المعاني ما خلق الله الكون وجعله موطنا لبني ادم فى كل زمان ومكان مفهوم الوطن شاملا وليس له تقييد الا بمفهوم اهل السياسة فى هذا الزمان العاني فالبشر من ادم ولكن لهم فى كل نسب ورفعة ومعاني بني هاشم وارفعهم اهل التشريف والتقديس اهل العباءة بني الحسن والحسين نجلا فاطمة وعلى العلي فى العلوم والرتبة كل الزمان وقد تفرقوا فى الأمصار جميعها ونسبوا الى أماكنهم التي تسمي يمسميات الأوطان فتلك نسبة اقليمية جغرافية لا نسبة تسلل فى العرق فما أضناني سوي كيف علي بايصال فهم هكذا ولابنقص من قدر ان انتم انتسبتم الى جميع الأوطان فذاك شمم ورفقهة وفخر بان يدا ونوالا لكم طال كل مكان بنشر علم ومعرفة واندياح بين الشعوب ولا ينقص قدركم شيء وهويتكم العرقية باقية كما هي بانتسابكم بالنسب الى العدنان
اخوتي ان عجزت حروفى فى ايصال المعني فالعذر ولكم من المراجع ما يغني وقد اشرت اليها وهم أهل سبق فى العلوم وحرصا فى تدووين الانساب منهم استقي ولى فى مشاربهم مشرب عزّيز والحمد لله الذي كفاني
معذرة أختي عسل امد الله فى ايامك وزادك من علمه ومعرفته فاوضحي لى ما شئت بمواثيقك ومعهودك ولعلي أستفهم او افهم فهما بلا حصر منك وانا قريب داني
والسلام مع الود والاحترام
Mohammed Mohammed- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
كلامك دا ضحكني ياعسلعسل الصليحاب كتب:
مره تقولو وداي ومره سعوديين ومره مغاربه
ومره سودانيين ومره تشاديين بكره اي زول مجهول الهويه
يجي يقول انا صليحابي لانو كلمة صليحابي ديه
شامله كل الجنسيات
ههههههه غايتو
وسؤالك دا في محلو لان اهلنا ديل دايرين يبقو عرب جدهم العباس في الجزيرة العربية
يعني نحن والملك عبدالله بتاع الاردن جدنا واحد
ودايرين يبقو ملوك وداي المملكة الموجودة(كانت) في تشاد
وفي نفس الوقت سودانيين اكتر من الدينك
انا اقول حاجة الموضوع بسيط جدا بالنسبة للبرقو في السودان
هم سودانيين من اصول شادية
طبعا دا بالنسبة للناس المولودين في السودان
اما الناس المولدين في تشاد ياخدو الجنسية بالتجنس
ولا رايك شنو؟
طـه بيـن- عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
الأخت عســل الصليحـاب،، تحيـاتي.
من الواضح أن الأمر قد التبس عليك. فالصليحاب في السودان لا يختلفون عن غيرهم من السودانيين فهم سودانيون بالميلاد. أما مسألة تواجدهم في تشـاد فهذه حقيقة كحال الكثير من القبال السودانية ذات التواجد المشترك: فقبائل العبابدة والكنوز وبعض القبائل النوبية في شمال السودان لها وجود كبير في مصر، وهذا لا يؤثر في سودانيتهم، ونفس الأمر ينطبق على قبائل البني عامروالبشاريين في شرق السودان حيث لهم وجود مماثل في اريتريا، وكذلك الحال في غرب السودان: الزغـاوة، المساليت والقبائل العربية (بني هلبة، تعايشة،،الخ) فهم موجودون في السودان وفي تشاد أيضاً.
فلا اشكال في هذا الأمر والسودان من المنظور التاريخي دولة جاذبة والنيل هو القطب الجـاذب، كما يقول الأستاذ الصحفي/سالم أحمد سالم. فالسودان بموقعه الفريد لم يزل يستقطب الناس من كل الجهات ثم يصهرهم ويدمجهم في الثقافة السائدة ليصبحوا في مدة وجيزة جزءا لا يتجـزأ من هذا النسيج السوداني المتجدد باستمرار. فلنفتخر جميعا بهذا الكيان الشامخ الذي يضم الجميع بغض النظر عن أشكالهم وألوانهم وخلفياتهم..
من الواضح أن الأمر قد التبس عليك. فالصليحاب في السودان لا يختلفون عن غيرهم من السودانيين فهم سودانيون بالميلاد. أما مسألة تواجدهم في تشـاد فهذه حقيقة كحال الكثير من القبال السودانية ذات التواجد المشترك: فقبائل العبابدة والكنوز وبعض القبائل النوبية في شمال السودان لها وجود كبير في مصر، وهذا لا يؤثر في سودانيتهم، ونفس الأمر ينطبق على قبائل البني عامروالبشاريين في شرق السودان حيث لهم وجود مماثل في اريتريا، وكذلك الحال في غرب السودان: الزغـاوة، المساليت والقبائل العربية (بني هلبة، تعايشة،،الخ) فهم موجودون في السودان وفي تشاد أيضاً.
فلا اشكال في هذا الأمر والسودان من المنظور التاريخي دولة جاذبة والنيل هو القطب الجـاذب، كما يقول الأستاذ الصحفي/سالم أحمد سالم. فالسودان بموقعه الفريد لم يزل يستقطب الناس من كل الجهات ثم يصهرهم ويدمجهم في الثقافة السائدة ليصبحوا في مدة وجيزة جزءا لا يتجـزأ من هذا النسيج السوداني المتجدد باستمرار. فلنفتخر جميعا بهذا الكيان الشامخ الذي يضم الجميع بغض النظر عن أشكالهم وألوانهم وخلفياتهم..
bargawi72- عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
الموقع : k.s.a
شاكرين أخي طه بين ومرحبا بك بين أهلك وعشيرتك فقد أكدت ما كتبناه وأوضحناه فى جل الصفحات لازالة اللبس وتصحيح مفاهيم يجب ان تصحح .وها أنت بيراعك وفكرك الثاقب مرة اخري تسير على ذان النهج وفق مسار تصحيح المفاهيم
بوركت اخي . وعساك بخير وأسرتك بعد تلك السيول التي اجتاحت جدة .نحن من حاصرتنا بالمكتب بطريق المدينة الطالع واغرقت سيارتنا كلها تحت الماء وانشاء الله اعرضها على المنتدي ليري الناس مداها الذي فاق المترين .
مع شكري
اخوك حسن
بوركت اخي . وعساك بخير وأسرتك بعد تلك السيول التي اجتاحت جدة .نحن من حاصرتنا بالمكتب بطريق المدينة الطالع واغرقت سيارتنا كلها تحت الماء وانشاء الله اعرضها على المنتدي ليري الناس مداها الذي فاق المترين .
مع شكري
اخوك حسن
طـه بيـن- عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
الأخ العزيز حســن،، تحيــاتي.
أولا، حمـد الله على السلامة، والجات في مالك سامحتك. ونسأل الله أن يعوضك بدل السيارة سيارتين.
وعن نفسي لم أعلم بما حصل لك في السيول الأخيرة، ونـدعو الله بالســلامة للجميــع.
نعم، كل مساهمات الأخوان هنا الغرض منها اظهـار الحقيقة وازالة اللبس والتشويش
عن بعض أبناء هذه القبيلـة الدعوية ذات الانتشـار الواسع..
bargawi72- عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
الموقع : k.s.a
شكرا أخي العزيز طه رفع الله من قدرك وحققك بالحق وأعلى ومدك بمدد اهل التقوى لتقوى فى تونس فى ولاية سيلانة توجد مدينة اسمها برقو وفيها جبل يسمى جبل برقو وكل اهل تلك المنطقة حينما ينسب نفسه يقول لك انا برقاوي . فليبحث من اراد عن سر تلك التسمية للمدينة والجبل واهلها ليستبين ؟ وسأتي لكم بأخبار أكثر عنها .
ادم حسن- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
اخى القائل باننا غير معروفين الجهه هل سودانيين ام تشاديين ام غيرهامن الجنسيات افيدك يا اخى الكريم ان هذه القبيلة من الله عليها نعمة نشر الدين الاسلامى فاينما توجهت فى السودان وبالاخص فى القرى و الضواحى فى دارفور تجد الفقية البرقاوى المؤسس للخلوةلتدريس و حفظ القران و لذلك فلا غرو ان وجدت الصليحابى فى اى مكان و لتعلم اخى الزائر ان معظم المهجرين من الصليحاب الى السودان كان فرارا بدينهم لا بسبب الفقر او الجوع لانهم هاجروا فى وقت كانت تنعم بالخيرات و هذا معلوم للجميع
ممثل السلطان- عدد المساهمات : 615
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 61
الموقع : الرياض - المملكة العربية السعودية
صدقت اخي آدم حسن فيما ذهبت اليه من رأي وهو الرأي السائد والغالب لدى كثير من الباحثين والمؤرخين من الصليحاب فلإنتماء الى الدول والحصول على جنسيتها مسألة سياسية والتاريخ لا يمكن تزيفه ونحن اهل قرآن وتكابة وقد ساهم اسلافنا في نشر التعليم الديني والعام في كثير من انحاء العام .
والرأي الذي ذكرته هو رأي اختنا عسل الصليحاب ونحترم رأيها وهو ناجم عن حماس وحب لهذه القبيله وتاريخها واعتقد انها بوجودها في هذا المنبر وبالنقاش الهادئ ستتفتح امامها كثير من الآفاق وستلم بكثير من الحقائق التاريخية.
شاكر لك مشاركتك اخي ولك تحياتي
والرأي الذي ذكرته هو رأي اختنا عسل الصليحاب ونحترم رأيها وهو ناجم عن حماس وحب لهذه القبيله وتاريخها واعتقد انها بوجودها في هذا المنبر وبالنقاش الهادئ ستتفتح امامها كثير من الآفاق وستلم بكثير من الحقائق التاريخية.
شاكر لك مشاركتك اخي ولك تحياتي
العميد- عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
الموقع : المملكة المتحدة
ادم حسن كتب:اخى القائل باننا غير معروفين الجهه هل سودانيين ام تشاديين ام غيرهامن الجنسيات افيدك يا اخى الكريم ان هذه القبيلة من الله عليها نعمة نشر الدين الاسلامى فاينما توجهت فى السودان وبالاخص فى القرى و الضواحى فى دارفور تجد الفقية البرقاوى المؤسس للخلوةلتدريس و حفظ القران و لذلك فلا غرو ان وجدت الصليحابى فى اى مكان و لتعلم اخى الزائر ان معظم المهجرين من الصليحاب الى السودان كان فرارا بدينهم لا بسبب الفقر او الجوع لانهم هاجروا فى وقت كانت تنعم بالخيرات و هذا معلوم للجميع
تشكر على المرور الطيب والايضاح النير أخي آدم حسن
.
alrashidy- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
ياعسل الصليحاب المسلم بلدو لاتحد حدود جغرافي هل تعلم البرقو او الوداي موجودين في اكثر من14 دوله
abdellatif- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
بسم الله الرحمن الرحيم وصلي الله علي سيدنا وحبيبنا خاتم الأنبياء والمرسلين
أهلي وعشيرتي ابناء قبيلة البرقو الصليحاب في ربوع العالم في البدأ اسمحوا لي ان احييكم بتحية الاسلام الخالدة الا وهو السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته. حقيقة سعدت ايما سعادة عندما وجدت هذا المنتدي انتمي اليها او بالأحري منتدي قبيلتي ابناء اللوح والدوايا والتقابة.
ارجو ان ترحبوا بي كصديق مشارك في المنتدي . انااخوكم في الله عبداللطيف حسن آدم من ابناء قبيلة البرقو اقيم بالسودان الخرطوم واعمل موظف بوزارة السياحة. تحياتي لكم جميعآ. ورمضان كريم
أهلي وعشيرتي ابناء قبيلة البرقو الصليحاب في ربوع العالم في البدأ اسمحوا لي ان احييكم بتحية الاسلام الخالدة الا وهو السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته. حقيقة سعدت ايما سعادة عندما وجدت هذا المنتدي انتمي اليها او بالأحري منتدي قبيلتي ابناء اللوح والدوايا والتقابة.
ارجو ان ترحبوا بي كصديق مشارك في المنتدي . انااخوكم في الله عبداللطيف حسن آدم من ابناء قبيلة البرقو اقيم بالسودان الخرطوم واعمل موظف بوزارة السياحة. تحياتي لكم جميعآ. ورمضان كريم
yagoub- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
التساؤل عن الانتماء للارض ليس بواقعى.....
فالانسان لا يملك الارض .......
مكانك حيث انت عليه اليوم ...... فلا تدرى ماذا يصير غدا لابناءك لاحفادك.........
كثيرا من القبائل تحاول ن تجد نسبا للجزيرة العربيه ....".قل السعوديه تحديدا".....
هلا لو ذهبت الى السعوديه بنسبك القديم هل يقبلوك ..دعنا الصليحاب فهنالك قبائل احتفظت بعروبيتها لحد كبير فهل يمنحوا جنسيات السعوديه او اليمن .... علما بان اغلب القبائل تحاول الانتساب اليها بما فيهم البرقو........
مثال اخر اذا حضر شخص من دوله الاندلس " اسبانيا" فهل يمنح الجنسيه العربيه اعتمادا لاصوله العربيه.................
نحن امه مسلمه .....دارنا هو دار القرار
فالانسان لا يملك الارض .......
مكانك حيث انت عليه اليوم ...... فلا تدرى ماذا يصير غدا لابناءك لاحفادك.........
كثيرا من القبائل تحاول ن تجد نسبا للجزيرة العربيه ....".قل السعوديه تحديدا".....
هلا لو ذهبت الى السعوديه بنسبك القديم هل يقبلوك ..دعنا الصليحاب فهنالك قبائل احتفظت بعروبيتها لحد كبير فهل يمنحوا جنسيات السعوديه او اليمن .... علما بان اغلب القبائل تحاول الانتساب اليها بما فيهم البرقو........
مثال اخر اذا حضر شخص من دوله الاندلس " اسبانيا" فهل يمنح الجنسيه العربيه اعتمادا لاصوله العربيه.................
نحن امه مسلمه .....دارنا هو دار القرار
محمد ابوسين- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
العمر : 59
الموقع : الخرطوم بحري - المايقوما
التحية خالصة لكل الاعضاء و عموم الصليحاب ، و الشكر موصول لمن بادرني بكريم الترحاب ،و اتشرف بانضمامي للمنتدى ،
حقيقة يوجد هناك الكثيرون الذين يجهلون تاريخ القبيلة بصفة عامة و هذا ناتج من ضعف اعلام القبيلة ، و الامر يحتاج لوقفات ، نامل ان نحمل الرسالة كاجدادنا 0
لا اريد الاطالة ، فلنا عودة باذن الله ، و لكني اوجه دعوة للاخوة المتسائلين -استفهاما لا استنكارا -الى زيارة موقع (الامانة العامة لانساب السادة العباسيين ) و سيجد هؤلاء اجابة شافية بعلمية و موضوعية ينتهجها الموقع المعني لتعلقه بنسب اشراف الخلق ، اعجبني احترامهم المفرط لنا و ادهشني استنكار البعض و عدم تقبلهم لهذا الامر ،
الفضل لله يعطيه لمن يشاء و الشرف لا لون له و لا رائحة فهو يجري دما في العروق و نسبا مدونا في قرطاس ، لا ادري لماذا يستنكر البعض ارادة الله في خلقه ، الا انه رغم كل شئ سيظل الوضاي سياد الراي و الصليحابي حُرْ و شريف 0
حقيقة يوجد هناك الكثيرون الذين يجهلون تاريخ القبيلة بصفة عامة و هذا ناتج من ضعف اعلام القبيلة ، و الامر يحتاج لوقفات ، نامل ان نحمل الرسالة كاجدادنا 0
لا اريد الاطالة ، فلنا عودة باذن الله ، و لكني اوجه دعوة للاخوة المتسائلين -استفهاما لا استنكارا -الى زيارة موقع (الامانة العامة لانساب السادة العباسيين ) و سيجد هؤلاء اجابة شافية بعلمية و موضوعية ينتهجها الموقع المعني لتعلقه بنسب اشراف الخلق ، اعجبني احترامهم المفرط لنا و ادهشني استنكار البعض و عدم تقبلهم لهذا الامر ،
الفضل لله يعطيه لمن يشاء و الشرف لا لون له و لا رائحة فهو يجري دما في العروق و نسبا مدونا في قرطاس ، لا ادري لماذا يستنكر البعض ارادة الله في خلقه ، الا انه رغم كل شئ سيظل الوضاي سياد الراي و الصليحابي حُرْ و شريف 0
mustafa- عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمر : 55
الموقع : الخرطوم
رغم انى اتيت متأخر لكن كلامكم فى المليات
mustafa- عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمر : 55
الموقع : الخرطوم
bargawi72 كتب:أحبتي وأخوتيأستميحكم عذرا ما زلت انا أعترف بقصور فهمي لدلالات المعاني والالفاظ والمفاهيم لجهلي فما زال عقلي فى عقاله ولعل فشلي فى ايصال المعني له من المعني فأعيا وأضنينقض الذات لذاتها قصور ام تسامي وتناقض الفهم من جهل جهل ام تغابي الكل فى تعامي وتعامي العقول عن الفهم أعماني ولو ان يراعي أعانني فى ايصال المعاني لما شكوت لكم ولأدرك اهل العلم والمعارف ما اشير اليه من فهوم بين الكلامولكن ما زلت اخط بيراعي ما افيض علينا من القديم علوما رمزها سر ما أعانيوبعدقراءة مابين السطور مع التخلي يوردك فهم تلك المعاني ما خلق الله الكون وجعله موطنا لبني ادم فى كل زمان ومكان مفهوم الوطن شاملا وليس له تقييد الا بمفهوم اهل السياسة فى هذا الزمان العاني فالبشر من ادم ولكن لهم فى كل نسب ورفعة ومعاني بني هاشم وارفعهم اهل التشريف والتقديس اهل العباءة بني الحسن والحسين نجلا فاطمة وعلى العلي فى العلوم والرتبة كل الزمان وقد تفرقوا فى الأمصار جميعها ونسبوا الى أماكنهم التي تسمي يمسميات الأوطان فتلك نسبة اقليمية جغرافية لا نسبة تسلل فى العرق فما أضناني سوي كيف علي بايصال فهم هكذا ولابنقص من قدر ان انتم انتسبتم الى جميع الأوطان فذاك شمم ورفقهة وفخر بان يدا ونوالا لكم طال كل مكان بنشر علم ومعرفة واندياح بين الشعوب ولا ينقص قدركم شيء وهويتكم العرقية باقية كما هي بانتسابكم بالنسب الى العدناناخوتي ان عجزت حروفى فى ايصال المعني فالعذر ولكم من المراجع ما يغني وقد اشرت اليها وهم أهل سبق فى العلوم وحرصا فى تدووين الانساب منهم استقي ولى فى مشاربهم مشرب عزّيز والحمد لله الذي كفانيمعذرة أختي عسل امد الله فى ايامك وزادك من علمه ومعرفته فاوضحي لى ما شئت بمواثيقك ومعهودك ولعلي أستفهم او افهم فهما بلا حصر منك وانا قريب دانيوالسلام مع الود والاحترام
محمد ابوسين- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
العمر : 59
الموقع : الخرطوم بحري - المايقوما
تحياتي ، كنت ابلغتكم بموقع امانة العباسيين ، و لماعرجت عليه لم يطاوعني على استعراض نفسه ، و لكني ارفق لكم منه بعضا مما دللتكم عليه
Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.
Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.
Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.
السبت 1 أكتوبر 2011فيالصورالمقالاتالملفاتالأخبارالفيديوالصوتيات
جديد المقالات الشيخ الشريف إدريس عبد الحميد عبد الله الكلاك العباسي
المكتبة العباسية بالبصرة
الاصول التاريخية لأسماء محلات بغداد
الشريف أحمد خضر الدوري العباسي
قصيدة للأمير عبد الله بن المعتز العباسي
التفاعل الثقافي والحضاري في العصر العباسي
الحميمة
ممالك العباسيين بالسودان ووادي النيل
الملابس في العصر العباسي
إمارة بستك العباسية بالساحل الشرقي للخليج العربي
القائمة الرئيسية
الرئيسية
الصور
آثار عمرانية
المشجرات
مؤلفات عن الأشراف العباسيين
صور الأشراف
المخطوطات
الخرائط
لقاءات
العملاتالمقالات
أبحاث متنوعة
الأنساب
التاريخ
التراث والآداب والعلوم
التراجم والسير
الفنون والعمران
عن الأمانة العامة
وقفات علمية تجلي الحقائق وتضحد الشبهاتالأخبار
أخبار الأشراف العباسيين
وفيات الأشراف العباسيين
أجيال المستقبل
التهنئة بعيدي الفطر والأضحى والمناسبات
أخبار الأمانة العامةالفيديو
عين السيدة زبيدة العباسية
بئر زمزم وسقاية العباس
بغداد حاضرة الخلافة العباسية
متفرقاتإصدارات جديدة
إصدار مطبوع
إصدار صوتيلقاءات إعلامية
لقاءات إذاعية
مقابلات تلفزيونيةحول الموقع
سجل الزوار
القائمة البريدية
راسلنا
خريطة الموقع
جديد الصور
منظر عام لجامع الخليفة المعتصم بالله بسر من رأىمنارة مسجد الحظائرمنارة معروف الكرخيمنارة جامع الخليفة-العراقساعة مائية عحيبة بإيوان قبالة المدرسة المستنصرية-بغداد
جديد الأخبار
وفاة والدة الشديف ياسين المدللوفاة شقيقة السيد أبوحيدر عضو الأمانة العامة بالموصل استشهاد الشريف عدي جمال الشايش العباسي بسوريازيارة عميد أسرة خليل الكواز من آل باش اعيان العباسي للأمانة العامة لأنساب العباسينالإعلان عن توفر كتاب الأساس في أنساب بني العباس
جديد الفيديو
لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي ٥لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي ٤لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي ٣لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي ٢لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي !
المتواجدون الآن
تغذيات RSS
الصور
المقالات
الملفات
الأخبار
الفيديو
الصوتيات
المقالات
التاريخ
الإمارات والدويلات العباسية بعد سقوط الخلافة
ممالك العباسيين بالسودان
سلطنة وداي العباسية (بيوت ملكية وأسر جعلية)
سلطنة وداي العباسية (بيوت ملكية وأسر جعلية)
12-15-2009 02:17 AM
و نأتي الآن على القسم الأخير و يتضمن ذكر مملكة واحدة ورد أن حكامها جعليو الأصل.
1- سلطنة وداي:
تقع وداي، أو دار وداي ،أو دار صليح، أو دار برقو غرب دارفور، ضمن حدود جمهورية تشاد الحالية، و عاصمتها أبَّشي، و تسكنها قبائل كالزغاوة و التنجور و البرقو، و عن أصل حكامها، فمنهم من قال أنهم من الجوامعة الجعليين العباسيين، و منهم من قال أنهم من الأحامدة الجعليين، و آخرون قالوا بأنهم من ذرية مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي دون تفصيل، و لكن مجمل الروايات ترجعهم إلى المجموعة الجعلية العباسية.
كان يحكم منطقة وداي أول الأمر أمراء من التنجور يتبعون مملكة الفور، و في القرن السابع عشر الميلادي قام السلطان عبد الكريم بالقضاء على حكم التنجور الوثني عام 1611م و قيل سنة 1635م، إلا أنه ظل يدفع جزية لسلطنة دارفور و ظل الحال كذلك إلى عهد السلطان يعقوب عروس.
و أصل الاسم أن \"وداي\" من \"وودا\"، و \"وودا\" هو في الأصل \"وداعة\" و هو جد الأسرة الحاكمة لوداي هناك.
و عن نسب السلطان عبد الكريم، جاء في موسوعة عون الشريف أنه: السلطان محمد عبد الكريم بن جامع بن محمد جودة الأحمر بن رمضان الملقب بصليح الأكبر بن ركن بن أحمد خلبوس بن وعر بن دير بن وداعة بن عاقر الملقب بشرف الدين بن وعر بن سنادة بن سفيان بن محمد زين العابدين بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل –جد قبائل الجعليين-.
قيل أنه ولد ببارا في كردفان، و هو أول سلاطين وداي، و يرد اسمه عبد الكريم يامي (و هو تحريف لجامع).
و من سلاطين وداي السلطان يعقوب عروس (1685 – 1707م) الذي استطاع التخلص من نفوذ الفور على وداي و هزمهم و استقل عنهم، و من أحفاد يعقوب عروس هذا الفقيه عبد الباقي بن أبّو بن نور، الذي ذكر أن عبد الكريم العباسي من ذرية مسمار بن سرار بن حسن كردم الجعلي العباسي و استوطن ترعة أندر في أرض البرقو و الزغاوة مسيرة يومين من أبّشّي.
واشتهر من نسل عبد الكريم، السلطان آدم و هو الثامن بعد عبد الكريم الذي كان معاصراً للسلطان محمد الفضل سلطان دارفور، الذي حاربه و هزمه و نصب أخاه محمد شريف بن السلطان صالح بن خريفين مكانه، و قتل محمد شريف أخاه السلطان آدم، و تولى السلطنة بعده ابنه علي و الملقب بدينار، ثم يوسف أخ علي، فالسلطان إبراهيم بن يوسف، فالسلطان أحمد الغزالي بن علي، فالسلطان محمد دود مرة أخ إبراهيم (و كان معاصراً للتونسي حين كان يكتب كتابه).
و لقد جاء ذكر سلطنة وداي في كتاب التونسي، فجاء في الهامش ما يلي:
أما سلطنة واداي فتأسست حوالي سنة 1020هـ (1611م) على يد أسرة من قبيلة الجوامعة تعرف بالجَمِر، بقيادة زعيمهم وودا، ثم دخل هذا الزعيم مدة في خدمة ملك التنجور و استطاع حفيده عبد الكريم أن يقضي على حكم التنجور سنة 1611م، و أن يؤسس دولة اشتهرت باسم واداي نسبة إلى جده وودا. و خلف السلطان عبد الكريم من سلالته عدة سلاطين منهم السلطان محمد جودة الذي عرف كذلك باسم محمد صليح، أي المخلص، و ذلك لأنه نجح في صد هجوم قام به أبو القاسم سلطان دارفور (1739-1752م)، و غدت بلاده تعرف كذلك باسم دار صليح أو دار واداي.
انتهى من كتاب التونسي.
و ظلت السلطنة قائمة إلى أن دخل الفرنسيون تشاد، و قاومت السلطنة الاستعمار الفرنسي حتى سقوطها نهائياً في سنة 1912م.
و وداي الآن مقاطعة ضمن جمهورية تشاد و عاصمتها أبّشّي.
ختم السلطان يوسف سلطان وداي، و كتب عليه:
ملك السلطان محمد يوسف بن السلطان محمد شريف بن السلطان محمد صالح بن السلطان صليح العباسي سنة 1293.
وثيقة غير منشورة، من دار الوثائق الوطنية بانجمينا – فورت لامي سابقاً. و هي عبارة عن سند هبة من محمد صالح بن يوسف الملقب بدود مرة سلطان وداي مصدق عليه من سلطات الاحتلال الفرنسية:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد، فليعلم الواقف على هذا الرسم أن سيدنا و ولي نعمتنا المنصور المؤيد و الأمير الممجد، نير القول الناصح، و العقل الراجح، السلطان محمد صالح بن السلطان محمد العباسي، تولاه الله و أدام عزه و علاه آمين. انه قد وهب الحلة المسماة \"جنقل\" بأراضي \"أم دبان\" و هي التي كانت تحت حيازة عقيد السلامات شرف الدين فانتزعها منه سيدنا السلطان جزاء لخروجه عن الطاعة و إنكاره البين و ظهور خيانته، فبذلك بعد انتزاعه إياها، وهبها و تصدق بها و بما اشتملت عليه من المنافع الخارجة منها و أرضها المحدودة من كل الجهات لخادمه العالم الفاضل الشيخ عووضة، هبة تالدة خالدة له و لعقبه و لعقبهم من بعده لا ينازعه فيها منازع و لا ينتزعها منه إنسان و جعلها من جملة الحرم الدينية، بحيث رفع عنها أيدي العمال و جميع الجايرين من \"كماكل\" و كيالين و ترارين و غيرهم من المعتدين فلا يتعرض لهم أحد، و من تعرض أو بدله و غيره بعدما سمعه فإنما إثمه عليه، و الله حسيبه و بذلك شهد الحاضرون، منهم الفقيه عبد الله بن بحر، و الفقيه صالح، و الفقيه النور بن الإمام الجزولي، و أخيه التجاني. و عقيد المحاميد محمد، و جرم عثمان، و كمكلك علي و ورناق يعقوب و عقيد المسمجة أبيض و عقيد السلامات حسن، و الأمين عبد الله و الفقيه محمد تجك و الأمين شوي، و عقيد قربة عبد المحمود و مسطرة يوسف بن عوض الكريم. بتاريخ عام ألف بعد الثلاثمائة و إحدى و عشرين سنة، و الله خير الشاهدين و هو ولي المحسنين، و السلام. 1321
وثيقة غير منشورة، من دار الوثائق الوطنية بانجمينا – فورت لامي سابقاً. و هي عبارة عن سند هبة من محمد صالح بن سلطان وداي إلى الشيخ عووضة و أخيه و أخيه الفقيه طه، مصدق عليه من سلطات الاحتلال الفرنسية:
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.
أما بعد: فليعلم الواقف على هذا الرسم أن سيدنا و ولي نعمتنا أمير المؤمنين السلطان محمد صالح بن السلطان محمد يوسف العباسي تولاه الله و أدام عزه و علاه آمين. أنه قد وهب و أتم الحلال الأربعة هبيله و أم جرت و كورة و الدنقس، بعد أن انتزعهما من أصحابهما بالوجه الجابر المبيح للتصرف فوهبهم إلى خادميه و فقرائه المنتمين إليه و هما الشيخ عووضة و أخيه الفقيه طه ابنا الفقيه العالم أحمد، هبة خالدة باقية لعقبهم و أعقابهم متتابعة خلفاً عن سلف لا تنزع عنهم و ينازعون عليها يرجوا ثوابها و ذخرها يوم الجزاء و جعلهم من الحرم الدينية التي يجب تعظيمها و رفع عنها أيدي العمال المعتدين. فمن بدله بعدما سمعه فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين. و أسماء الحلال التي كانوا قبل هذه الهبة تحت حيازة الجرماوية هما كوز واحد، و \"اسلكي\" أرضها متصلة واحدة و دخلت تحت حيازة الموهوبة لهما بجميع حدودها من كل الجهات و منافعها الخارجة منها كذلك، و أسماء الحلال التي كانوا في الجرماوية و هم \"هبيلة\" و \"انقيرة\" و \"دنكس\"، و اسمه \"حقبة\" و الجميع أرضهم متصلة واحدة صارت تحت الحيازة أيضاً بجميع حدودها من كل الجهات و منافعها الخارجة منها هبة باقية تالدة و صدقة جارية لواهبها ما بره و اشهد على ذلك الملأ منهم جرم أحمد و عقيد الجعاتنة عبد الله و عقيد الراشد إدريس، و عقيد المحاميد محمد ورناق يعقوب، و عقيد الشاواي نضيف، و الأمين بشارة، و الفقيه علي، و الفقيه النور و أخيه التجاني، و الفقيه محمد تجك، و الفيه صالح و جرم أبي آجه و مسطرةيوسف بن عوض الكريم.
و الله خير الشاهدين
بتاريخ 19 القعدة عام 1325
وثيقة غير منشورة، من دار الوثائق الوطنية بانجمينا – فورت لامي سابقاً. و هي عبارة عن قرار عفو، ذلك أنه لما تولى محمد أصيل مقاليد الحكم في مملكة وداي بمساعدة الاحتلال االفرنسي، فر كثير من السكان الذين كانوا يؤيدون سلفه، بخاصة الذين كانوا يمتلكون أراضي عن طريق الهبات. فأصدر قرار العفو التالي:
إنه من حضرة أمير المؤمنين السلطان محمد أصيل بن السلطان عبد المحمود بن السلطان محمد شريف العباسي حفظه الله و هداه آمين.
إلى جملة الغير أهالي حلال الفقيه عووضة و أخيه الفقيه طه المقيمين بأرض البطحة من جميع السكان أعاجم و عربان من بعد السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مغفرته و مرضاته. اعلموا أنه بلغني أنكم تزعزعتم عن أماكنكم و تركتم حلالكم فحررت لكم جوابي هذا بالأمان لكم و لكل من انتمى إليكم و عفوت عنكم عفواً مطلقاً فارجعوا و اعمروا حلالكم و احرثوا زراعتكم و احفظوا معيشتكم فإنه ما يأتيكم مني إلا الخير و الراحة التامة و الحرمة العامة، و من تعدى عليكم بعد هذا فلا يلوم إلا نفسه. و السلام.
و أسماء الحلال هبيلة، و أم جرت، و الدنقس، و كوز واحد، و عصيكي، بتاريخ 1327
(المصدر: العرب للصديق حضرة ؛ تشحيذ الأذهان للتونسي ؛ موسوعة عون الشريف ؛ تشاد من الاستعمار حتى الاستقلال لعبد الرحمن عمر الماحي، و المجتمع التشادي في عهد الاحتلال الفرنسي للمؤلف السابق)
0 | 2 | 1930
خدمات المحتوى
أدوات :
[إرسال لصديق][طباعة][حفظ بإسم][حفظ PDF]
الشريف محمد بن عثمان الزيدابي
تقييم
2.72/10 (315 صوت)
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
الرئيسية|الصور |المقالات |الملفات |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى
Copyright © 2011 www.bani-alabbas.com - All rights reserved
Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.
Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.
Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.
السبت 1 أكتوبر 2011فيالصورالمقالاتالملفاتالأخبارالفيديوالصوتيات
جديد المقالات الشيخ الشريف إدريس عبد الحميد عبد الله الكلاك العباسي
المكتبة العباسية بالبصرة
الاصول التاريخية لأسماء محلات بغداد
الشريف أحمد خضر الدوري العباسي
قصيدة للأمير عبد الله بن المعتز العباسي
التفاعل الثقافي والحضاري في العصر العباسي
الحميمة
ممالك العباسيين بالسودان ووادي النيل
الملابس في العصر العباسي
إمارة بستك العباسية بالساحل الشرقي للخليج العربي
القائمة الرئيسية
الرئيسية
الصور
آثار عمرانية
المشجرات
مؤلفات عن الأشراف العباسيين
صور الأشراف
المخطوطات
الخرائط
لقاءات
العملاتالمقالات
أبحاث متنوعة
الأنساب
التاريخ
التراث والآداب والعلوم
التراجم والسير
الفنون والعمران
عن الأمانة العامة
وقفات علمية تجلي الحقائق وتضحد الشبهاتالأخبار
أخبار الأشراف العباسيين
وفيات الأشراف العباسيين
أجيال المستقبل
التهنئة بعيدي الفطر والأضحى والمناسبات
أخبار الأمانة العامةالفيديو
عين السيدة زبيدة العباسية
بئر زمزم وسقاية العباس
بغداد حاضرة الخلافة العباسية
متفرقاتإصدارات جديدة
إصدار مطبوع
إصدار صوتيلقاءات إعلامية
لقاءات إذاعية
مقابلات تلفزيونيةحول الموقع
سجل الزوار
القائمة البريدية
راسلنا
خريطة الموقع
جديد الصور
منظر عام لجامع الخليفة المعتصم بالله بسر من رأىمنارة مسجد الحظائرمنارة معروف الكرخيمنارة جامع الخليفة-العراقساعة مائية عحيبة بإيوان قبالة المدرسة المستنصرية-بغداد
جديد الأخبار
وفاة والدة الشديف ياسين المدللوفاة شقيقة السيد أبوحيدر عضو الأمانة العامة بالموصل استشهاد الشريف عدي جمال الشايش العباسي بسوريازيارة عميد أسرة خليل الكواز من آل باش اعيان العباسي للأمانة العامة لأنساب العباسينالإعلان عن توفر كتاب الأساس في أنساب بني العباس
جديد الفيديو
لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي ٥لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي ٤لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي ٣لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي ٢لقاء الأديب د. عبدالله الطيب الجعلي العباسي !
المتواجدون الآن
تغذيات RSS
الصور
المقالات
الملفات
الأخبار
الفيديو
الصوتيات
المقالات
التاريخ
الإمارات والدويلات العباسية بعد سقوط الخلافة
ممالك العباسيين بالسودان
سلطنة وداي العباسية (بيوت ملكية وأسر جعلية)
سلطنة وداي العباسية (بيوت ملكية وأسر جعلية)
12-15-2009 02:17 AM
و نأتي الآن على القسم الأخير و يتضمن ذكر مملكة واحدة ورد أن حكامها جعليو الأصل.
1- سلطنة وداي:
تقع وداي، أو دار وداي ،أو دار صليح، أو دار برقو غرب دارفور، ضمن حدود جمهورية تشاد الحالية، و عاصمتها أبَّشي، و تسكنها قبائل كالزغاوة و التنجور و البرقو، و عن أصل حكامها، فمنهم من قال أنهم من الجوامعة الجعليين العباسيين، و منهم من قال أنهم من الأحامدة الجعليين، و آخرون قالوا بأنهم من ذرية مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي دون تفصيل، و لكن مجمل الروايات ترجعهم إلى المجموعة الجعلية العباسية.
كان يحكم منطقة وداي أول الأمر أمراء من التنجور يتبعون مملكة الفور، و في القرن السابع عشر الميلادي قام السلطان عبد الكريم بالقضاء على حكم التنجور الوثني عام 1611م و قيل سنة 1635م، إلا أنه ظل يدفع جزية لسلطنة دارفور و ظل الحال كذلك إلى عهد السلطان يعقوب عروس.
و أصل الاسم أن \"وداي\" من \"وودا\"، و \"وودا\" هو في الأصل \"وداعة\" و هو جد الأسرة الحاكمة لوداي هناك.
و عن نسب السلطان عبد الكريم، جاء في موسوعة عون الشريف أنه: السلطان محمد عبد الكريم بن جامع بن محمد جودة الأحمر بن رمضان الملقب بصليح الأكبر بن ركن بن أحمد خلبوس بن وعر بن دير بن وداعة بن عاقر الملقب بشرف الدين بن وعر بن سنادة بن سفيان بن محمد زين العابدين بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل –جد قبائل الجعليين-.
قيل أنه ولد ببارا في كردفان، و هو أول سلاطين وداي، و يرد اسمه عبد الكريم يامي (و هو تحريف لجامع).
و من سلاطين وداي السلطان يعقوب عروس (1685 – 1707م) الذي استطاع التخلص من نفوذ الفور على وداي و هزمهم و استقل عنهم، و من أحفاد يعقوب عروس هذا الفقيه عبد الباقي بن أبّو بن نور، الذي ذكر أن عبد الكريم العباسي من ذرية مسمار بن سرار بن حسن كردم الجعلي العباسي و استوطن ترعة أندر في أرض البرقو و الزغاوة مسيرة يومين من أبّشّي.
واشتهر من نسل عبد الكريم، السلطان آدم و هو الثامن بعد عبد الكريم الذي كان معاصراً للسلطان محمد الفضل سلطان دارفور، الذي حاربه و هزمه و نصب أخاه محمد شريف بن السلطان صالح بن خريفين مكانه، و قتل محمد شريف أخاه السلطان آدم، و تولى السلطنة بعده ابنه علي و الملقب بدينار، ثم يوسف أخ علي، فالسلطان إبراهيم بن يوسف، فالسلطان أحمد الغزالي بن علي، فالسلطان محمد دود مرة أخ إبراهيم (و كان معاصراً للتونسي حين كان يكتب كتابه).
و لقد جاء ذكر سلطنة وداي في كتاب التونسي، فجاء في الهامش ما يلي:
أما سلطنة واداي فتأسست حوالي سنة 1020هـ (1611م) على يد أسرة من قبيلة الجوامعة تعرف بالجَمِر، بقيادة زعيمهم وودا، ثم دخل هذا الزعيم مدة في خدمة ملك التنجور و استطاع حفيده عبد الكريم أن يقضي على حكم التنجور سنة 1611م، و أن يؤسس دولة اشتهرت باسم واداي نسبة إلى جده وودا. و خلف السلطان عبد الكريم من سلالته عدة سلاطين منهم السلطان محمد جودة الذي عرف كذلك باسم محمد صليح، أي المخلص، و ذلك لأنه نجح في صد هجوم قام به أبو القاسم سلطان دارفور (1739-1752م)، و غدت بلاده تعرف كذلك باسم دار صليح أو دار واداي.
انتهى من كتاب التونسي.
و ظلت السلطنة قائمة إلى أن دخل الفرنسيون تشاد، و قاومت السلطنة الاستعمار الفرنسي حتى سقوطها نهائياً في سنة 1912م.
و وداي الآن مقاطعة ضمن جمهورية تشاد و عاصمتها أبّشّي.
ختم السلطان يوسف سلطان وداي، و كتب عليه:
ملك السلطان محمد يوسف بن السلطان محمد شريف بن السلطان محمد صالح بن السلطان صليح العباسي سنة 1293.
وثيقة غير منشورة، من دار الوثائق الوطنية بانجمينا – فورت لامي سابقاً. و هي عبارة عن سند هبة من محمد صالح بن يوسف الملقب بدود مرة سلطان وداي مصدق عليه من سلطات الاحتلال الفرنسية:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد، فليعلم الواقف على هذا الرسم أن سيدنا و ولي نعمتنا المنصور المؤيد و الأمير الممجد، نير القول الناصح، و العقل الراجح، السلطان محمد صالح بن السلطان محمد العباسي، تولاه الله و أدام عزه و علاه آمين. انه قد وهب الحلة المسماة \"جنقل\" بأراضي \"أم دبان\" و هي التي كانت تحت حيازة عقيد السلامات شرف الدين فانتزعها منه سيدنا السلطان جزاء لخروجه عن الطاعة و إنكاره البين و ظهور خيانته، فبذلك بعد انتزاعه إياها، وهبها و تصدق بها و بما اشتملت عليه من المنافع الخارجة منها و أرضها المحدودة من كل الجهات لخادمه العالم الفاضل الشيخ عووضة، هبة تالدة خالدة له و لعقبه و لعقبهم من بعده لا ينازعه فيها منازع و لا ينتزعها منه إنسان و جعلها من جملة الحرم الدينية، بحيث رفع عنها أيدي العمال و جميع الجايرين من \"كماكل\" و كيالين و ترارين و غيرهم من المعتدين فلا يتعرض لهم أحد، و من تعرض أو بدله و غيره بعدما سمعه فإنما إثمه عليه، و الله حسيبه و بذلك شهد الحاضرون، منهم الفقيه عبد الله بن بحر، و الفقيه صالح، و الفقيه النور بن الإمام الجزولي، و أخيه التجاني. و عقيد المحاميد محمد، و جرم عثمان، و كمكلك علي و ورناق يعقوب و عقيد المسمجة أبيض و عقيد السلامات حسن، و الأمين عبد الله و الفقيه محمد تجك و الأمين شوي، و عقيد قربة عبد المحمود و مسطرة يوسف بن عوض الكريم. بتاريخ عام ألف بعد الثلاثمائة و إحدى و عشرين سنة، و الله خير الشاهدين و هو ولي المحسنين، و السلام. 1321
وثيقة غير منشورة، من دار الوثائق الوطنية بانجمينا – فورت لامي سابقاً. و هي عبارة عن سند هبة من محمد صالح بن سلطان وداي إلى الشيخ عووضة و أخيه و أخيه الفقيه طه، مصدق عليه من سلطات الاحتلال الفرنسية:
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.
أما بعد: فليعلم الواقف على هذا الرسم أن سيدنا و ولي نعمتنا أمير المؤمنين السلطان محمد صالح بن السلطان محمد يوسف العباسي تولاه الله و أدام عزه و علاه آمين. أنه قد وهب و أتم الحلال الأربعة هبيله و أم جرت و كورة و الدنقس، بعد أن انتزعهما من أصحابهما بالوجه الجابر المبيح للتصرف فوهبهم إلى خادميه و فقرائه المنتمين إليه و هما الشيخ عووضة و أخيه الفقيه طه ابنا الفقيه العالم أحمد، هبة خالدة باقية لعقبهم و أعقابهم متتابعة خلفاً عن سلف لا تنزع عنهم و ينازعون عليها يرجوا ثوابها و ذخرها يوم الجزاء و جعلهم من الحرم الدينية التي يجب تعظيمها و رفع عنها أيدي العمال المعتدين. فمن بدله بعدما سمعه فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين. و أسماء الحلال التي كانوا قبل هذه الهبة تحت حيازة الجرماوية هما كوز واحد، و \"اسلكي\" أرضها متصلة واحدة و دخلت تحت حيازة الموهوبة لهما بجميع حدودها من كل الجهات و منافعها الخارجة منها كذلك، و أسماء الحلال التي كانوا في الجرماوية و هم \"هبيلة\" و \"انقيرة\" و \"دنكس\"، و اسمه \"حقبة\" و الجميع أرضهم متصلة واحدة صارت تحت الحيازة أيضاً بجميع حدودها من كل الجهات و منافعها الخارجة منها هبة باقية تالدة و صدقة جارية لواهبها ما بره و اشهد على ذلك الملأ منهم جرم أحمد و عقيد الجعاتنة عبد الله و عقيد الراشد إدريس، و عقيد المحاميد محمد ورناق يعقوب، و عقيد الشاواي نضيف، و الأمين بشارة، و الفقيه علي، و الفقيه النور و أخيه التجاني، و الفقيه محمد تجك، و الفيه صالح و جرم أبي آجه و مسطرةيوسف بن عوض الكريم.
و الله خير الشاهدين
بتاريخ 19 القعدة عام 1325
وثيقة غير منشورة، من دار الوثائق الوطنية بانجمينا – فورت لامي سابقاً. و هي عبارة عن قرار عفو، ذلك أنه لما تولى محمد أصيل مقاليد الحكم في مملكة وداي بمساعدة الاحتلال االفرنسي، فر كثير من السكان الذين كانوا يؤيدون سلفه، بخاصة الذين كانوا يمتلكون أراضي عن طريق الهبات. فأصدر قرار العفو التالي:
إنه من حضرة أمير المؤمنين السلطان محمد أصيل بن السلطان عبد المحمود بن السلطان محمد شريف العباسي حفظه الله و هداه آمين.
إلى جملة الغير أهالي حلال الفقيه عووضة و أخيه الفقيه طه المقيمين بأرض البطحة من جميع السكان أعاجم و عربان من بعد السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مغفرته و مرضاته. اعلموا أنه بلغني أنكم تزعزعتم عن أماكنكم و تركتم حلالكم فحررت لكم جوابي هذا بالأمان لكم و لكل من انتمى إليكم و عفوت عنكم عفواً مطلقاً فارجعوا و اعمروا حلالكم و احرثوا زراعتكم و احفظوا معيشتكم فإنه ما يأتيكم مني إلا الخير و الراحة التامة و الحرمة العامة، و من تعدى عليكم بعد هذا فلا يلوم إلا نفسه. و السلام.
و أسماء الحلال هبيلة، و أم جرت، و الدنقس، و كوز واحد، و عصيكي، بتاريخ 1327
(المصدر: العرب للصديق حضرة ؛ تشحيذ الأذهان للتونسي ؛ موسوعة عون الشريف ؛ تشاد من الاستعمار حتى الاستقلال لعبد الرحمن عمر الماحي، و المجتمع التشادي في عهد الاحتلال الفرنسي للمؤلف السابق)
0 | 2 | 1930
خدمات المحتوى
أدوات :
[إرسال لصديق][طباعة][حفظ بإسم][حفظ PDF]
الشريف محمد بن عثمان الزيدابي
تقييم
2.72/10 (315 صوت)
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
الرئيسية|الصور |المقالات |الملفات |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى
Copyright © 2011 www.bani-alabbas.com - All rights reserved
احمد محمدالنور- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
شكر على هزا الموقع ونعمل كلنا على ترقبة هزا الموقو[/b][/i]عويجب ان يكون القمة
- المرفقات
- 111006-081243.png
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (401 Ko) عدد مرات التنزيل 0
أم عزة- عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 16/12/2011
الموقع : K .S .A
يا اخت عسل الصليحاب يكفيني فخرا انني انتمي لقبيله لها اصل و فصل و مملكة معروفه للجميع باصلها النبيل و دورها في نشر الإسلام في افريقيا يشهد به الجميع .
اما مسألة الجنسيه فهي مسألة سياسية معروفه لذالك عندما اقول انا من تشاد او من السودان هذا لا يغير اصلي الذي أفتخر به ، فمعظم القبائل السودانيه وغير السودانيه منتشرة في اكثر من دوله .
في السعوديه التي تقيمين بها توجد قبائل تنتمي لاكثر من دوله مع ذلك فهم يفخرون بذالك .
الفخر يكون بالاصل وليس بالجنسية ، لان الجنسيه استطيع الحصول عليها بالميلاد .
اما عن قولك ان اي شخص يستطيع الإنتماء للقبيله، بالرغم من اننا قبيلة كبيرة و منتشرة لاكننا مرتبطين بطريقة او اخرى ومتعارفين ولنا ما يميزنا عن الجميع . لذالك نستطيع تمييز من ينتمي إلينا ومن يريد الإنتماء.
اما مسألة الجنسيه فهي مسألة سياسية معروفه لذالك عندما اقول انا من تشاد او من السودان هذا لا يغير اصلي الذي أفتخر به ، فمعظم القبائل السودانيه وغير السودانيه منتشرة في اكثر من دوله .
في السعوديه التي تقيمين بها توجد قبائل تنتمي لاكثر من دوله مع ذلك فهم يفخرون بذالك .
الفخر يكون بالاصل وليس بالجنسية ، لان الجنسيه استطيع الحصول عليها بالميلاد .
اما عن قولك ان اي شخص يستطيع الإنتماء للقبيله، بالرغم من اننا قبيلة كبيرة و منتشرة لاكننا مرتبطين بطريقة او اخرى ومتعارفين ولنا ما يميزنا عن الجميع . لذالك نستطيع تمييز من ينتمي إلينا ومن يريد الإنتماء.
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:42 pm من طرف أم عزة
» احلى ابتسامه
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:36 pm من طرف أم عزة
» احلى ابتسامه
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:33 pm من طرف أم عزة
» مازلت اصمت
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:26 pm من طرف أم عزة
» هدية الصباح
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:20 pm من طرف أم عزة
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 12:01 pm من طرف أم عزة
» تحدث باللغه الانجليزيه بسهوله...
الإثنين نوفمبر 09, 2015 4:53 pm من طرف Abdurahimborgo
» إساءه في حق رابطة طلاب الصليحاب بجامعة النيلين من قبل الاتحاد
الثلاثاء يوليو 14, 2015 4:03 pm من طرف Abdurahimborgo
» المحافظه على تراث الصليحاب من الضياع
الأربعاء فبراير 25, 2015 11:27 pm من طرف الصادق مجمود